Translate

الفرق بين net , com , org في المواقع الالكترونية


غالباً ما تدل كل واحدة على نوع الموقع الإلكتروني، فعلى سبيل المثال تشير org إلى أن الموقع تابع لمنظمة وهو اختصار لـOrganization
وغالبا ماتكون او تعني بالاصح انها منظمات غير ربحيه ولاتهدف لتحقيق مكاسب مثل ويكيبيديا.




و net.
فتشير إلى شبكة مثل شبكة قنوات أو شبكة مواقع مثلاً متعدده ولها الكثير من المجالات ، وهي اختصار لـNetwork .

اما com.
تشير إلى أي موقع لا يمثل ما سبق...وهناك كذلك .biz التي تشير إلى موقع تجاري وtv التي تشير إلى تلفاز.

لكن هذا لا يعني بالضرورة الالتزام بكل واحدة منها، وإنما الهدف هو تسهيل عملية البحث على الناس وإدراك نوع الموقع .. لكنك قد تجد موقعاً عادياً على net. فليس هناك ما يجبرك على هذا.

لكن المتعارف عليه عبر العالم كله بان مثلا org
تعني انها منظمه غير ربحيه , ومن غير اللائق ان يكون الموقع .org
ويهدف للربح .. وهكذا
لكنه لامشكله ولن يعاقبك احد


الحبار مصاص الدماء هو سمك مسالم يتغذى على الهوام


أظهرت دراسة قام بها بها باحثان أمريكيان أن سمك الحبار "مصاص الدماء" هو في الواقع حيوان مسالم يعيش في أعماق البحار في وسط مظلم ويتغذى على هوام البحر. كما كشفت الدراسة أن سمك الحبار يستخدم ذراعين لتلقف الطعام.




رغم أن اسم سمك "حبار مصاص الدماء" يبدو مخيفا للوهلة الأولى، إلا أنه في الواقع حيوان مسالم يقضي معظم النهار ساكنا في أعماق البحر في وسط مظلم قليل الأوكسجين ويتغذى في الغالب على هوام البحر التي تهبط إلى الأعماق. جاء ذلك في دراسة أجراها الباحثان الأمريكيان هندريك هوفينج و بروس روبيسون من معهد مونتيري بي أكواريوم لأبحاث البحار في كاليفورنيا في دراستهم التي تنشر اليوم الأربعاء (26 سبتمبر/ أيلول 2012) في المجلة التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا. وقال الباحثان إن هذا السمك الحبار يستخدم ذراعين قابلين للانثناء في تناول هذا الطعام وإن وظيفة هاتين الذراعين لم تكن معروفة من قبل العلماء حتى الآن.

واعتمد كل من هوفينج وروبيسون في دراستهما الجديدة على تحليل مقاطع مصورة التقطها علماء معهد مونتري بي في العشرين عاما الماضية باستخدام آلات غطس وتصوير موجهة عن بعد. وتظهر هذه المقاطع 170 سمكة حبار مصاص الدماء على عمق 600 إلى 800 قدم، في حين رصدت كاميرات أخرى عددا آخر من الأسماك في مناطق أخرى.

واصطاد الباحثان خمسا من هذه الأسماك وأخضعاها للتجارب في المختبر لمعرفة عادات غذائها وكيفية حصولها عليه فتبين لهما أن هذه الأسماك تستخدم ذراعين في تلقف الغذاء الهائم في الماء. ويرجح العالمان أن تكون العوالق النباتية، التي تتغذى عليها هذه الأسماك، ذات قدرة على إنتاج الضوء وهو ما يسهل على هذه الأسماك مهمة العثور على غذائها.

وتوصل الباحثان إلى نتيجة مفادها أن هذه الأسماك تعيش في مناطق قليلة الأوكسجين بشكل يصعب على كثير من أعدائها العيش فيه وهو ما يجعل هذه الأسماك بمنأى عن مخاطر أعدائها وأن عملية تحويل الغذاء لطاقة (الأيض) تتم لديها ببطء شديد جدا، ممّا يمكنها من العيش في مناطق لا ينازعها فيها الكثير من الكائنات الأخرى. وتنتشر أسماك الحبار مصاص الدماء في معظم مياه العالم المعتدلة والمدارية.

ش.ع/ أح (د.ب.أ)


اودريسيا مدينة وسط المياه


هذه الصورة المدهشة لمدينة في وسط الماء. وهي ليست على جزيرة، بل تحت مستوى سطح الماء. والمدينة هي مدينة أثرية قديمة يعود تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد في بلغاريا وتسمى Seuthopolis، وكانت عاصمة دولة تسمى أودريسيا.




تم اكتشافها للمرة الأولى في العام 1948. وبعد بناء سد جديد في هذه المنطقة امتلأت البحيرة بالماء نتيجة هذا السد، فأصبحت المدينة تحت مستوى سطح الماء بحوالي 20 مترا، ولكن بعدها بستة أعوام انهار السد المحيط بها وامتلأت بالماء لتصبح غارقة وسط البحيرة.

ويتم الآن العمل على كشف المدينة مجددا من خلال أحد أكثر المشاريع الهندسية روعة على الإطلاق، حيث سيتم بناء سد دائري مذهل يبلغ قطره 1377 قدم وبارتفاع 65 قدم، ثم تفريغ المنطقة داخل السد من الماء للكشف عن المدينة
 


الشمس والرياح .. مصادر طاقة أرخص وأكثر رفقا بالبيئة


لم تعد الشمس والرياح مصادر صديقة للبيئة فحسب عند توليد الكهرباء بل إنها أرخص سعرا أيضا مقارنة بالفحم والمفاعلات النووية. ويتوقع الخبراء المزيد من التراجع في الأسعار لاسيما مع زيادة دعم هذا القطاع.



لا تعد الشمس والرياح مصادر طاقة صديقة للبيئة فحسب، بل إنها أيضا أرخص سعرا مقارنة بالفحم والمفاعلات النووية. ويتوقع الخبراء المزيد من التراجع في أسعار الطاقة البديلة، لاسيما مع زيادة دعم هذا القطاع.

ما هو سعر الكهرباء التي نستخدمها بالضغط على زر الإنارة أو تشغيل الأجهزة المختلفة؟ من الصعب العثور على مستهلك يعرف الإجابة الدقيقة على السؤال في أي مكان، فالضرائب والدعم والأرباح كلها أمور تؤثر على الأسعار، كما أن إنتاج الكهرباء ينتج عنه تكاليف أخرى خاصة بالقطاع الصحي والبيئي وهي بالطبع لا تدخل في سعر الكهرباء ولكن يجب تعويضها من مصدر آخر.

وحاول خبراء من معهد "فراونهوف" الألماني ومنتدى اقتصاد السوق الاجتماعي والبيئي في ألمانيا، الإجابة على هذا السؤال ورصدوا بدقة التكلفة الجانبية والناتجة عن إنتاج الكهرباء من المصادر المختلفة.

طاقة الرياح هي الفائز
تعتبر الطاقة الكهربية التي يتم توليدها من الرياح هي الأرخص سعرا على مستوى العالم فمتوسط سعر الكيلووات/ الساعة من الكهرباء المتولدة من طاقة الرياح يقدر بحوالي سبع سنتات (وحدة اليورو).

في الوقت نفسه تتراجع أسعار الكهرباء المنتجة عن طريق الطاقة الشمسية، فوحدات الطاقة الشمسية الجديدة في وسط وجنوب أوروبا تنتج الكهرباء بمتوسط 13 سنتا لكل كيلووات/ الساعة، ويقدر السعر بـ18 سنتا باستخدام وحدات الطاقة الشمسية التي يتم تركيبها على أسقف البيوت الألمانية مقارنة بعشر سنتات لكل كيلووات للكهرباء التي يتم توليدها في وحدات الطاقة الشمسية في جنوب أوروبا.

على الجانب الآخر تزيد تكلفة الكهرباء المنتجة عن طريق مفاعلات الطاقة النووية أو الفحم خاصة مع حساب التكاليف الصحية والبيئية التي يتعين على المجتمع بعد ذلك دفعها.

وخلصت دراسة الخبراء الألمان إلى أن تكلفة الكهرباء المنتجة من مفاعلات الفحم تزيد بمقدار الضعف عن الكهرباء التي يتم توليدها من طاقة الرياح وتتساوي تقريبا مع الكهرباء الناتجة من وحدات الطاقة الشمسية.

وتشير التوقعات إلى أن طاقة الشمس والرياح ستصبح أرخص مصادر إنتاج الكهرباء على الإطلاق بحلول عام 2020ومع تزايد دعم هذا القطاع.

تكلفة اقتصادية ومشكلات صحية
تشير تقديرات العلماء إلى أن توليد الكهرباء باستخدام المواد الصلبة مثل الفحم هي الأكثر كلفة من الناحية الاقتصادية علاوة على تداعياتها السلبية على البيئة. وقدر كبير الاقتصاديين السابق في البنك الدولي ، نيكولاس شتيرن، التكاليف الناتجة عن توليد الكهرباء بهذه الطريقة ، بأكثر من خمسة بلايين يورو بحلول نهاية هذا القرن.

وتتسبب الأتربة الخفيفة الناتجة عن مفاعلات توليد الكهرباء من المواد الصلبة، في تكلفة أخرى في المجال الصحي، إذ أنها تتسبب مثلا في انتشار أمراض الأجهزة التنفسية. فعندما يصاب طفل على سبيل المثال بمشكلة صحية بسبب هذه الأتربة، فإن هذا يعني تكلفة علاج إضافية يدفعها الأبوين أو نظام التأمين الصحي.

موازنة بين التكلفة وحماية البيئة
تقول باربارا برايتشوبف من معهد "فراونهوف" إن الطاقة الناتجة عن المصادر الصلبة هي السبب الأكبر في الإضرار بالبيئة علاوة على التكلفة المالية. ووفقا للخبيرة فإن المواطن الأوروبي يدفع حاليا في المتوسط نحو تسع سنتات لتغطية تكاليف الأضرار البيئية والصحية الناتجة عن توليد الكهرباء بهذه الطريقة.

على الجانب الآخر لا ينتج عن توليد الكهرباء من طاقة الرياح، سوى القليل جدا من الانبعاثات الغازية الضارة. أما بالنسبة للخلايا الشمسية فالوضع يختلف بعض الشيء إذ ينتج عنها أيضا انبعاثات غازية نتيجة الطاقة التي تحتاجها لتشغيلها. لكن متوسط التكلفة الإضافية الناتجة عن الأضرار الصحية والبيئية الناتجة عن توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يقدر بحوالي سنت واحد لكل كيلووات/الساعة.


المخاطر..العنصر الأبرز في المفاعلات النووية
من الصعب للغاية حساب تكلفة الكهرباء الناتجة عن مفاعلات الطاقة النووية. ووفقا لبيانات وكالة الطاقة في كاليفورنيا فإن تجديد أي مفاعل نووي للطاقة حاليا يعني حساب حوالي 20 سنتا إضافية لكل كيلووات/الساعة. لكن في ألمانيا على سبيل المثال يمكن القول إن الكهرباء الناتجة عن المفاعلات القديمة أرخص نسبيا إذ تقدر بحوالي اثنين إلى ثلاث سنتات لكل كيلووات/الساعة.

أما المشكلة الأكبر في توليد الكهرباء بهذه الطريقة فتتمثل في المخاطر. فوقوع أي حادث في هذه المفاعلات يعني أضرارا مالية وبيئية ضخمة، كما حدث مؤخرا مع مفاعل فوكوشيما في اليابان. ويقدر الخبراء الخسائر المالية الناتجة عن حادثتي فوكوشيما وتشرنوبل بمئات المليارات من اليورو. وغالبا ما يدفع المجتمع تكلفة هذه الحوادث.

وقدمت بتينا ماير، الخبيرة بمنتدى اقتصاد السوق الاجتماعي والبيئي دراسة حديثة رصدت فيها الكلفة الإضافية لأسعار الكهرباء. ووفقا لحسابات الخبيرة الاقتصادية فإن الكلفة الإضافية لأسعار الكهرباء التي تنتجها مفاعلات الطاقة النووية، تقدر بحوالي 11 إلى 34 سنتا لكل كيلووات/الساعة. وبوضع هذه الكلفة على أسعار الكهرباء، يقدر سعر الكيلووات من الكهرباء الناتجة عن المفاعلات الجديدة بحوالي 30 إلى 54 سنتا مقارنة بـ 13إلى 36 سنتا للكهرباء الناتجة من المفاعلات القديمة.


جيرو روتر/ ابتسام فوزي
مراجعة: عبده جميل المخلافي
 






لماذا تأتينا أفضل الأفكار في الحمام

 لماذا تأتينا أفضل الأفكار في الحمام؟

ليس هناك تفسير علمي مؤكد لهذا الأمر

لكن بعض الاجتهادات تعيد الأمر إلى أننا في الحمام نتوقف عن التفكير بالعقل الواعي، وهذا يساعد العقل الباطن على السيطرة للحظات وهو صاحب قدرة أكبر من ناحية التحليل وتوليد الأفكار، وهذا ما يفسر قدوم أفكار كثيرة لدى الناس أثناء تواجدهم في الحمام وحلول للمشاكل.


فوائد قشر الباذنجان في محاربة الشيخوخة

 كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن مركبات "باسيولين" المضادة للأكسدة، والموجودة في قشر الباذنجان، تخلص الجسم من الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة. وأوضحت الدراسة، أن قشور الباذنجان، تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، كما تنتج هرمونات الذكورة والأنوثة وتكون أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة، كما تحتوي ثمار الباذنجان على مركبات "فينوليك" المضاد للأكسدة، وأهمها حامض "الهوردجنيك" الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي، الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية، فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار. لذلك يجب قلى البذنجان بقشرة او عمل صنية بذنجان بالقشر او تقليمها يعنى نترك بعض القشر فيها




فوائد الغبار


في مقدمة ابن خلدون

ذكر أن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل.. أي من الشتاء إلى الصيف..
تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار..
فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها..

وتتراوح حجم حبة الرمل بحسب الحشرة فبعضها صغير يدخل عيونها وبعضها يدخل أنوفها وبعضها في جوفها وبعضها في أذانها وتميتها . وأيضا تلفظ الأرض الأمراض بعد الرطوبة خلال فصل الشتاء. .فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار.


فسبحان من بيده التدبير وله الحكمة البالغه




الفول الاخضر أو الفول الحراتي


الفول الاخضر أو الفول الحراتي

أطلق علي الفول الاخضر اسم اللحم النباتي لغناه بالمواد البروتينيه اي انه بديل لحصة البروتين في الوجبه الغذائيه .

و يوصف في حالات فقر الدم والأرهاق ونقص المعادن في الجسم وفي حالات اتباع أنظمه غذائيه خاليه من اللحم ولكن يمنع في حالات النقرس وعسر الهضم .وكذلك تفيد أزهار الفول المغليه في الماء في زيادة ادرار البول وحل الرمال المتراكمه في الكلى ومجاري البول

اما بالنسبة للسعرات الحرايه الخاصة به بدون اي اضافات طبعا فهو غني جدا بالبروتينات والفيتامينات والأملاح مثل الحديد والفوسفور ، كما انه يزيد مستوى الكولسترول الجيد بالجسم لذلك فهو مفيد للقلب.

كما ان الفول يستغرق مدة طويلة في المعدة عند هضمه لذلك عند أكله يشعر الإنسان بالشبع مده طويلة.


الحرنكش أو الست المستخبية وفوائده الصحيه



الحرنكش نبات ينتشر في حوض نهر النيل. الثمرة تشبه حبة العنب داخل اطار ورقي جاف وخفيف للحبة, يقال ان له صفات علاجية جيدة على مرضى السرطان . استعمله الفراعنة كمقوي عام للجسم ،

وأثبتت دراسة علمية أن تناول 9 غرامات يومياً من الحرنكش، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط.

الحرنكش يعد من الثمار المهمة للغاية في محاربة أنيميا نقص الحديد فالتجارب التي اجريت على الفئران لمدة 3 أشهر أكدت أنها تحارب الأنيميا وبقوة، لذلك فإن خلط الحرنكش منزلياً في عصائر الفواكه المتنوعة مثل الجوافة أو الفراولة أو المانجو والبرتقال يعتبر امرا جيدا للصحة العامة، إضافة إلى ان خلطه مع باقي الفواكه يحسن طعمه من ناحية، ويرفع من قيمة العصير الغذائية من ناحية أخرى .

هذه الفاكهة غالبا ما ينساها الكبار ولا يتذكرها إلا الصغار وهم في سن المدرسة، حيث يتناولونها على سبيل الترفيه فقط، لكن هذا قد يتغير قريبا بعد أن اثبتت دراسة علمية مصرية أخيرا أن تناول 9 جرامات يومياً من هذه الصغيرة، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط، بل ويمكن ان يحافظ على معدلات أنزيمات الكبد و مستواهما المثالي.




لماذا احلم اني اسقط من ارتفاع

هل حدث معك مرة أن كنت على وشك الدخول في نوم عميق بمنتهى السعادة ثم فجأة شعرت بأنك تسقط ويهتز جسمك من الصدمة ؟

حلم مزعج ويتكرر كثيرا ولكن ما سببه؟



هناك عدة اجتهادات من العلماء لتفسير سبب حدوث هذه الحالة واكثرها تداولا هو:
إن ما واجهته يسمى [ hypnic jerk ] ويحدث هذا في أغلب الأحيان أثناء النوم
الخفيف جدا عندما تتراجع درجة حرارة الجسم ويبدأ القلب بالتباطء ويترك
الدماغ السيطرة على العضلات، فيقوم الدماغ باختراع حلم صغير تشعر فيه بأنك
تسقط من أعلى منحدر على سبيل المثال لينتبه المخ فيقوم بتنشيط القلب
لتزويده بالدماء..


لا يكفي أن نخترع


لا يكفي أن تخترع :
- أول من اخترع سباكة الصلب المستمرة هم الروس .. لكن ثمانين بالمائة من الصلب تنتجه الصين واليابان بالأسلوب العلمي الروسي.
- العرب اخترعوا الورق فحفز الغرب علي اختراع المطبعة للإنتفاع بالورق والإنتاج الفكري العربي والغربي.
- عرف الغرب البارود عن طريق العرب فقاموا باختراع البندقية والأسلحة.
- تقدم العرب في علم الضوء فقام الغرب باختراع العدسات للإستفادة من علم الضوء العربي.
- توصل العرب للبوصلة فأنشأ الغرب السفن ذات الأشرعة المتعددة لتسير بهدي بصلتهم .. وليعبروا المحيط إلي الأرض الجديدة ليستعمروها.
- بمعرفة ابن ماجد ورسم الإدريسي لخرائط العالم التي لم تكن تعرف من قبل قادت البرتغاليين حول رأس الرجاء الصالح ثم الهند وكذلك أمريكا .
بمكتب براءة الإختراعات 31 مليون براءة اختراع مصرية ودولية، يبلغ عدد البراءات المصرية منها 25 ألف براءة اختراع محفوظة على الأرفف..

دور مكتب البراءات أشبه بدور مكتب الشهر العقاري يسجل فقط ولا يحمي، فتتعرض البراءات للسرقة داخليا وخارجيا، خصوصاً أن المكتب لا ينفذها أو على الأقل ينفذ الأفكار القابلة للتطبيق بسهولة. ثانيا، أن زمن منح البراءة قد يصل لخمس سنوات. ثالثاً، أن من يناقشون المخترع في فكرته أحيانا يكونون ليسوا مؤهلين لذلك وهو أعلى منهم علمياً. رابعاً، أن المكتب لا يقدم أية منحة للمخترع لتصميم نموذجه الأولي أو تسويقه على الأقل. خامساً، أن المخترع مطالب بدفع رسوم الحماية مدة 20 سنة وهي مدة الحماية بعدها تسقط عنه الحماية.. يعني أضعاف هذه الأعداد تهرب ولا تسجل.





لماذا سميت الواسطة بالكوسة

 شاع في مجتمعنا عندما يأخذ احد ما شيء ليس من حقه بواسطه او بغيرها يُقال بالعاميه عليها " كوسه " , اي بمعنى هرجله وعدم نظام ...
لكن يُقال ان لهذا المصطلح منذ القديم قصه قصيره

فلنتعرف عليها الآن سويا ..

في أسواق الخضار بالأرياف كان التجــار والمزارعين يخرجون مبكراً لحجز مكان لبيع الخضــار


وكانوا ينتظرون في طابور طـويــل حتي يتم تحصيل الرسوم والسماح لهم بالدخول واحيانا يكون الجو حــار جداً ولايتم استثناء احد من الـطـابـور إلا تجار الكوسـه لأنها تفسد سريعا ولا تحتـمل الحراره

وعندما يتــرك أحد الصـــف ويدخل دون انتظـار وتبدأ الناس في الإحــتـجــاج يــرفــع التــــــــــاجــر يــده ويـــقــــول كـــــــوســه




قصة اكتشاف مراكب الشمس عند قدماء المصريين

هى عبارة عن مراكب خشبية صُنعت من خشب الأرز، وتم العثور عليها مُفككة الأجزاء، واختلف عُلماء الآثار حول اسمها وفيما استخدمت، والأرجح أنها مراكب جنائزية صُنعت من 5000 سنة أى حوالى عام 2800 ق. م حينما توفى الملك خوفو ملك مصر وتم تحنيط جثته وعمل المراسم الجنائزية، حيث وضعت جثته على تلك المراكب مع الكهنة لزيارة هوليوبوليس وسايس وغيرهما قبل دفنه، ثم تتحرك هذه المراكب إلى الجبانة الملكية بالجيزة حيث يُدفن فى الهرم الأكبر، وتفكك هذه المراكب وتدفن فى حفرة جنوب الهرم ويوضع عليها اسم الملك خوفو .. فهل اسمها الحقيقى "مراكب الشمس" أم هى "مراكب خوفو"..؟

كيف تم اكتشافها:
لعبت الصدفة دوراً رئيسياً فى اكتشاف هذه المراكب، ففى شهر مايو عام 1954حينما فكر المسئولون عن الآثار حينذاك فى منطقة الأهرامات فى الاهتمام بالآثار فى هذه المنطقة، وقاموا بتنظيف المنطقة وإزالة الأتربة التى تكاد أن تغطى معالمها وتهيئتها للزائرين وبالتحديد فى جنوب وشرق الهرم الأكبر فقد اكتشف أثار لجدار من الطوب اللبن، فبدأت عملية البحث والتنقيب حول هذا الجدار، وبعد الوصول إلى قاع الجدار ظهرت 42 قطعة حجرية مُقسمة إلى مجموعتين بينهما فاصل ثلاثة أمتار فى حفرة حجرية، وتم فتح فوهة الحفرة التى دفنت فيها مراكب خوفو، وفاحت رائحة خشب الأرز، ومن هنا تم اكتشافها بعد دفنها بخمسة آلاف سنة.

لذا فإن اكتشاف مراكب خوفو لم يتم وفق خطة مدروسة مُخطط لها بأبحاث واستنتاجات أثرية، وأنما تم العثور عليها بمحض الصدفة.


ما لا تعرفه عن اللون الأصفر

يرمز اللون الاصفر الى
• في الغرب، يرمز للثراء من لون الذهب والشمس
• وهو أيضا رمز الخديعة والغش والمرض
• تسمى صحف الإشاعات بصحافة صفراء
• الابتسامة المتكلفة التي تكون دون شعور حقيقي بالفرح تسمى ابتسامة صفراء.
• عند الصينين هو رمز الإمبراطور والإمبراطورية
• لون حزام في المراحل الابتدائية من الكاراتيه والجودو
• يعتبر لون مقدس للهندوس وأكثر رجال الدين الهندوس لباسهم بلون الأصفر أو الأبيض.
يعتبر اللون الأصفر من أشد الألوان فرحا لأنه منير للغاية ومبهج, هذا اللون يمثل قمة التوهج والإشراق ويعد أكثر الألوان إضاءة ونورانية، لأنه لون الشمس ومصدر الضوء واهبة الحرارة والحياة والنشاط والسرور , واستخدمه المصريون القدماء رمزا لآلهة الشمس وللوقاية من المرض

للون الأصفر دلالة أخرى تناقض الأولى وهي دلالته على الحزن والهم والذبول والكسل والموت والفناء ربما الدلالة هذه ترتبط بالخريف وموت الطبيعة والصحارى الجافة وصفرة وجوه المرضى
 



أول ماوس للكمبيوتر

عرف الكمبيوتر تطورا كبيرا منذ إختراعه، ولكن مالا يعرفه الكثير من الناس هو أن الكمبيوتر في البداية وقتها كان الكمبيوتر بدون ماوس، وكان الضغط على النوافذ يكون من خلال الكيبورد فقط. وفي سنة 1963 قام Douglas Engelbart باختراع الماوس لأول مرة من أجل تسهيل عملية النقر على النوافذ التي تظهر في الكمبيوتر. أول ماوس للكمبيوتر ثم اختراع الماوس في مركز ستانفورد للأبحاث عن طريق دوجلاس Douglas Engelbart، حيث كان أول تصميم للماوس هو عبارة عن صندوق خشبي صغير بداخله أداة للتحريك وفي الفوق يوجد زر واحد فقط لأجل الضغط على النوافذ. وفي وقت لاحق ثم تصميم نموذج آخر أكثر تطورا به تلاث أزار. وهو في الحقيقة النموذج النهائي الذي نستخدمه اليوم. صورة أول ماوس للكمبيوتر ماوس عبارة عن صندوق خشبي، ويحتوي على زر، وفي داخله اداء بسيطة لتحريك المؤشر

 صورة أول ماوس للكمبيوتر

 ماوس متطور قليلا

 ماوس من تصميم شركة آبل، بلاستيكي ويحتوي على زر واحد

الماوس اليوم بعد التطور الشديد الذي عرفته التكنولوجيا وكل الصناعات
 بدأت تظهر أنواع عديدة من الماوس أكثر جمالا وبأشكال متميزة
 
 ماوس على شكل مسدس
 
 ماوس على شكل خاتم 
 
 ماوس حديث

رحلة في الكون الفسيح

يجلس أحدنا في مقعده ساكناً هادئاً، لكنه لا يدري أنه في مجلسه ليس إلا جزءا من رحلة فائقة السرعة في هذا الكون الفسيح، تبدأ بحركة الأرض حول نفسها بسرعة تبلغ 1650 كلم ولا تنتهي بحركة الشمس حول مركز مجرة درب التبانة.

وما أدراك ما الكون، يمتد في السعة والكبر إلى ما لا تدركه عقولنا، وفي الصغر والدقة إلى ما لا تستوعبه أذهاننا، وسنذهب بقارئنا العزيز في رحلة خاطفة عبر الكون الفسيح، لتكون تمهيدا لرحلة لاحقة في الكون الدقيق، ونعني بهذا الأخير عالم الذرة.

يجلس أحدنا في مقعده ساكنا هادئا، ولا يدري أنه في مجلسه يتحرك بسرعة خارقة، يصعب على عقله تصورها، وليس ذلك خيالا ولا تهويلاً، بل هي حركات متراكبة لا حركة مفردة، أولها حركتنا مع دوران الأرض حول نفسها، بسرعة تبلغ 1650 كيلومترا في الساعة، فدورة الأرض مسافتها أربعون ألف كيلومتر، تقطعها في 24 ساعة.

ونحن أيضا، نتحرك مع الأرض حول الشمس، والمسافة التي تقطعها الأرض حول الشمس في السنة تقدر بحوالي 950 مليون كيلومتر، وبذلك تكون سرعة حركتنا مع الشمس هي 108 آلاف كيلومتر في الساعة (فقط)!؟

وشمسنا، تدور مع كل كواكبها حول مركز المجرة التي تنتمي إليها، مجرة درب التبانة، بسرعة مقدارها 872 ألف كيلومتر في الساعة، وبهذه السرعة الخارقة، تحتاج الشمس إلى 250 مليون سنة (فقط) لتكمل دورة واحدة حول مركز المجرة، فتخيلوا معي حجم المجرة!.

ومجرتنا ليست ساكنة، بل هي أيضا تسبح في الكون بسرعة يقدرها العلماء بأنها تزيد عن مليوني كيلومتر في الساعة!! يا للهول.



أبعاد الكون

ما إذن أبعاد الكون الذي تسبح فيه الأجرام بهذه السرعات المذهلة؟

لتقريب الإحابة من الخيال البشري، دعونا نتخيل أننا ركبنا طائرة سرعتها ألف كيلومتر في الساعة، فإنها ستطير بنا من مكة المكرمة إلى دمشق خلال ساعتين، ولكنها تحتاج ستة عشر يوما لتصل إلى القمر، و164 سنة لتصل إلى الشمس، و4.5 ملايين سنة (فقط!) لتصل إلى أقرب نجم للشمس، وتحتاج إلى 16 مليار سنة (فقط!) للوصول إلى طرف مجرتنا درب التبانة، وضعفي تلك المدة للوصول إلى مركزها، ونحتاج إلى 2700 مليار سنة، لتصل إلى أقرب مجرة من درب التبانة، أمدنا الله وإياكم بطول العمر وحسن العمل.

كل هذه الأرقام المذهلة الهائلة، وما زلنا نتكلم عن مجرتنا وجارتها، أما عدد المجرات المعروفة في الكون، فقد تمكنت المراصد البشرية من رصد أربعمائة مليار مجرة (فقط)، كل منها فيها وسطيا ما يقرب من خمسمائة مليار نجم (فقط). وشمسنا ليست إلا نجما صغيرا في مجرة متوسطة الحجم قياسا لغيرها.

وكان الظن السائد حتى أمد قريب أن الكون فراغ سحيق تشغل المجرات حيزا بسيطا منه، ولكن تقدم العلم كشف أمرا مذهلا عجيبا، فعندما قام العلماء بدراسة حركة الأجرام السماوية، وجدوا أن المجرات على شكل مجموعات متجاورة متماسكة، تسمى عناقيد المجرات، وقد كان ظنهم أن قوى الجاذبية هي سبب هذا التماسك.

ولكن عندما درسوا قوى الجاذبية الموجودة بين النجوم ودرسوا حركتها ومداراتها وسلوكها وكتلها، والأشعة المنبعثة منها، تيقنوا بالدليل القاطع أن الجاذبية لا تكفي لأن تبقى المجارات متماسكة ضمن عناقيدها، وأنه لا بد من وجود مادة تملأ الفراغ بين المجرات، وتؤدي إلى جاذبية إضافية غير التي يعرفونها، فتعمل وكأنها ملاط أو غراء يمنع تناثر المجرات والنجوم في الكون.

وأنهم لما حسبوا كتلة هذه المادة بناء على الجاذبية التي تنتج عنها، وجدوا أنها خمسة أضعاف كتلة المادة المرئية التي تشكل المجرات وما فيها من نجوم وكواكب وغازات، ولكن هذه المادة العجيبة، التي تيقنوا من وجودها، لأنهم تحققوا من آثارها، لا يعرفون شيئا عن كنهها وطبيعتها وبنيتها، لأنهم لم يتمكنوا من رصدها بأي وسيلة معروفة لديهم، لذلك سموها" المادة القاتمة".


من يفكر في المادة القاتمة، لا بد أن يخطر له قول الله تعالى "أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج"، ليتساءل: هل هذه إشارة إلى وجود تلك المادة التي تسد فراغ الكون، أي فروج السماء، وقوله تعالى "الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها"، هل العمد التي لا نراها والتي ترفع السماء هي إشارة لتلك المادة القاتمة؟ لا أجرؤ على تفسير كلام الله وأحيل هذه التساؤلات إلى العلماء المختصين بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ولا يسعنا إلا أن نقول: سبحان من "أحسن كل شيء خَلَقَه"










 

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة