Translate

المدرسة الزجاجية في اليابان


المهندس المعماري الياباني الشهير "Junya Ishigami"
أراد أن يؤكد أنه أحد أفضل مهندسي العصر الحديث فقام بإنشاء المدرسة الزجاجية،
والتي تمثل روعة البناء الهندسي في العصر الحديث

ووصف خبراء التعليم وعلم النفس البناء بأنه يمثل راحة نفسية كبيرة للطلاب
ويسهل مأمورية تلقي العلم، ويرغب الأطفال في الذهاب إلى المدرسة،
نظراً لأن المبنى يعد روعة معمارية لا مثيل لها،
تسبب الارتياح النفسي والشعور بالتجدد الذهني.

وحصل هذا العمل القيم على جائزة الأسد الذهبي
لأفضل مشروع معماري ضخم في العالم، وذلك في مسابقة
أفضل الأبنية المعمارية العالمية خلال العام الماضي،
وتصنف جائزة الأسد الذهبي كأفضل جائزة معمارية.

ومن جانبه يشير المصمم الياباني Ishigami إلى أن العمارة الحديثة

تعتمد على الاستعانة بالطبيعة الخلابة، المنبثقة من الحياة الواسعة،
فالبناء يوحى لك بأنك في الفضاء الخارجي الواسع،
نظراً لأنه تصميمه أهمل الحواجز التي تضيق مساحة العين،
وتحجب الإنطلاق البصري، ويعتمد فن هذا المهندس على البساطة الرهيبة،
وفي المقابل التمكن الكبير من أدواته الهندسية ليقوم بالتلاعب بالنظريات وخلطها بالواقع
الحديث والأفكار المتجددة.. ....







الليزر .. انواعه وتأثيره على الجسم


الليزر هو ضوء او طاقة كهرومغناطيسية ويمكن ان يمتصها الجسم، ويعتمد هذا على نوع الليزر

فهناك عده انواع
  ليزر الأشعة تحت الحمراء
    وليزر الأشعة فوق البنفسجية
    وليزر الضوء المرئي.

    فالليزر المرئي يؤثر على العينين (الشبكية) حتى لو كان بكميات قليلة.
    وليزر الأشعة تحت الحمراء يمكن ان تدمر العين.
    وليزر الأشعة السينية وليزر الأشعة فوق البنفسجية تخترق طبقات الجلد وتسبب الحروق.
    ويعتمد خطر الليزر على مقدار الطاقة التي يحملها والطول الموجي.

 

بينوكيو .. ماهي قصته ولماذا انفه طويل ؟


"بينوكيو"... من منّا لا يعرفه... إنه الطفل الذي يطول أنفه كلما كذب

كتب هذه القصة الروائي الإيطالي كارلو كولودي سنة 1880، وترجمت لأكثر لغات العالم، وتحولت لعشرات الأفلام، منها ما أنتجته ديزني بالرسوم المتحركة في عام 1940، والتلفزيون الإيطالي في خمس حلقات كل حلقة بمدة ساعة وذلك في عام 1972م.



في الحقيقة فإن هذا الشيء حقيقي... حيث وجد العلماء في "مؤسسة معالجة وأبحاث الشم والتذوق The Smell & Taste Treatment & Research Foundation"... وجدوا أن الإنسان عندما يكذب... تُفرز مواد كيميائية تُعرف باسم "كاتكولاماينو Catecholamines" تُسبب تضخم أنسجة الأنف... واستخدموا كاميرات تصوير خاصة تبين تضخم الدم في الجسم... والتي أظهرت أن الكذب المتعمد سبب أيضاً زيادة ضغط الدم... وهذه التكنلوجيا تدل على أن الأنف البشري يتمدد فعلاً بالدم أثناء الكذب... وهو ما أُطلق عليه اسم "تأثير بينوكيو Pinoccio Effect"...

فزيادة ضغط الدم تجعل الأنف يتضخم أو ينتفخ... وتجعل نهايات الأعصاب الموجودة في الفم تتهيج تهيجاً خفيفاً... مما يؤدي إلى حكة سريعة للأنف باليد للتخلص من الشعور بالحكة...
ولا يمكن رؤية هذا التضخم بالعين المجردة...
فإذا رأيت شخص ما يتكلم ويلمس أنفه فقد يكون كاذباً فيما يقول



الصندوق الاسود .. تعريفه ومهمته .. وسبب تسميته بهذا الاسم


تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.



التسمية وسببها

يعتقد الكثير من الناس أن لون الصندوق هو "اللون الاسود" وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة.

ما يزال سبب التسمية غامضا تاريخيا، فقد ذهب البعض أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات.

ويسمى أيضا "بمسجل معلومات الطائرة". هناك رأي اخر يعود بالتسمية إلى أن مسجلات المعلومات الأولى نفسها كانت ذات عاتمة اللون وسوداء من الداخل لمنع التسربات الضوئية من تدمير شريط التسجيل كما في غرف التصوير الفوتوغرافي.

كما أن هناك تفسير اخر للسبب يتعلق بمقابلة كانت بين صحفي والدكتور وارن Dr. Warren حين قال له الصحفي:، "This is a wonderful black box" أي: أنه صندوق أسود رائع!

كيف ومتى بدأ ...

منذ الستينات بدأ الإنسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلاف.

ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى ديفيد وارن صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران. وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.


وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهازه وقالت إنه "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني" وأطلق عليه الطيارون اسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم.

ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته. لكن هذا الحجر له اهمية كبيرة ومن خلاله يمكن معرفة أحوال الطائرة.

وظيفته
يوجد في كل طائرة صندوقان وليس صندوق واحد يقعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها.

الصندوق الأسود الأول :
وظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية (الوقت، السرعة، الاتجاه).

وأما الصندوق الأسود الثاني :
فوظيفته تسجيل الأصوات (مشاحنات، استنجاد، حوارات).

الصندوقان مجهٌزان ببث غوص يندلع إذا ما غاصت الصناديق في الماء وتطلق إشعارا فوق الصوتي للمساعدة على العثور عليهم. يبث هذا الإشعار على ذبذبة 37,5 كيلوهرتز ويمكن التقاطة في عمق يبلغ 3500 متر (14000 قدم).



ما هو حاجز الصوت وماذا يعني كسر حاجز الصوت ؟



حاجز الصوت هو حدّ فيزيائي ظاهري أو مرئي يعيق الاجسام الكبيرة من الوصول إلى السرعة الفوق صوتية. وعندما تطير الطائرة بسرعة تقترب من سرعة الصوت تنضغط جزيئات الهواء حول سطح الطائرة فتكون قابلة للانضغاط، إلى ان تصل سرعة الطائرة إلى سرعة الصوت فتتشكل الصدمة الموجية والتي تكون على شكل دخان أبيض كثيف مخروطي الشكل لايتجاوز سمكه سنتيمترات قليلة، الصوت عبارة عن موجات لها سرعة محددة حيث تبلغ سرعة الموجات الصوتية 345 متر في الثانية (حوالي 777 ميل في الساعة).

صوره توضيحيه لطائره كسرت حاجز الصورت :

سأقول لك لاحظ :
. مع انخفاض درجات حرارة الجو تقل سرعة الموجات الصوتية أيضا. ولذلك، تطير الطائرات على ارتفاع 35 ألف قدم حيث تتوافر درجة الحرارة الملائمة (54 درجة مئوية تحت الصفر). وتصل سرعة الصوت إلى 295 متر في الثانية (660 ميل في الساعة).
اي كلما صعدنا إلى الاعلى ... اصبحت سرعه الصوت اقل

لفهم ظاهرة اختراق حاجز الصوت اكثر
دعنا نضرب المثال التالي لتقريب الفكرة لـك، نعلم ان امواج البحر تنتشر بسرعة محددة فلو تخيلنا قارب يخترق تلك الأمواج بسرعة أقل من سرعة انتشار أمواج البحر فإن هذه الامواج سوف تنزاح على جانبي القارب وتشكل مخروط رأسه عند مقدمة القارب، وعندما تزداد سرعة القارب فإنه سيدفع هذه الأمواج أمامه ويخترقها إذا زادت سرعتنه لإنه حينها لاتستطيع تلك الأمواج أن تسير بسرعة القارب، وتشكل الأمواح موجة كبيرة مجمعة من الأمواج الصغيرة التي تلحق القارب.

ما يحدث في حالة اختراق الطائرة لحاجز الصوت هو شيء مشابه لهذه الحالة حيث أن الطائرة تحدث صوتاً. فإذا كانت سرعة الطائرة أقل من صوتها فإن الموجات الصوتية ستنطلق أمام الطائرة. أما في حالة زيادة سرعة الطائرة لتصبح أكبر من سرعة صوتها فإنها تحدث صوت مزعج يسمى باختراق حاجز الصوت sonic booms وهذا الصوت هو تجمع الأمواج الصوتية التي تلحق بالطائرة حيث تتحد كل الموجات الصوتية التي كانت تنطلق امام الطائرة لتتجمع كلها مع بعضها البعض وتلحق بالطائرة.

والمشاهد ربما يرى الطائرة ولا يسمع شيئاً وفجأة يسمع صوت انفجار ضخم تهتز له المباني وينكسر زجاجها وهذا الصوت هو تجمع واتحاد الأمواج الصوتية التي تشكل موجة صوتية ذات سعة كبيرة جداً تلحق بالطائرة وعند وصولها إلى سطح الأرض نسمع الصوت العالي الذي يشبه بصوت الانفجار، حيث يمكنك تخيل الأمر من خلال ان الأمواج الصوتية تلحق الطائرة في شكل مخروط رأسه يتبع مسار الطائرة والصوت الذي نسمعه هو نهاية المخروط الذي يلامس الأرض ويتبع مسار الطائرة

إليكم فيديو به مجموعه كبيره من الطائرات التي تكسر حاجز الصوت

اختبار يظهر تأتأة الطفل مبكرا

أكد باحثون ضرورة فحص كل الأطفال في سن المدرسة لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من التأتأة في الكلام لأنها قد تستمر معهم في سن المراهقة.

وقد طوّر فريق البحث بكلية لندن الجامعية اختبار تحرٍ يمكنه أن يحدد الأطفال الذين لديهم مشكلة تلعثم في الكلام من أولئك الذين لا تمثل هذه الحالة مشكلة لديهم وتختفي من تلقاء نفسها.

يشار إلى أن واحدا من كل عشرين طفل يعاني من التأتأة في سن الخامسة، وتستمر هذه الحالة في سنوات المراهقة في 1% من الأطفال.

وأولئك الذين تقدم لهم المساعدة المهنية من قبل اختصاصيي معالجة النطق واللغة في سن مبكرة أكثر احتمالا لأن يتحسنوا ويتمكنوا من السيطرة على التأتأة.

وهذا الاختبار يتضمن تسجيل حدة التأتأة على مقياس متدرج، وقد حدد فريق العلماء عتبة البداية، التي فوقها من المحتمل أن تستمر التأتأة.

وقد شكلت دراسة مبكرة على أطفال في سن الثامنة تتبعتهم في مرحلة المراهقة، الأساس لاختبار التحري، وقد توصل الباحثون الآن إلى أنها يمكن أن تنفع مع الأطفال الذين هم في سن الخامسة.

وقال الأستاذ بيتر هاول من كلية لندن الجامعية إن إحدى العلامات الشائعة التي وجدوها هي أن الأطفال كانوا يقفون عاجزين عند بداية كلمة ما أو كانوا يكررون الحرف الأول منها فقط بدلا من تكرار كل الكلمة.

وأضاف ‘ينبغي الانتباه إلى هذا الأمر. ونعتقد أن بإمكان اختصاصيي معالجة النطق واللغة إجراء اختبار التحري أو تدريب ممرضي المدارس على إجرائه. وهناك نتائج قوية توضح أن التدخلات المبكرة تكون أنجح مما إذا تُرك المتلعثم وحاولنا العلاج فيما بعد’.

يشار إلى أن اختبار التحري كان دقيقا في تحديد التأتأة، لكنه كان أقل دقة في استبعاد الأطفال الذين لم يكونوا يتلعثمون.

لكن الأستاذ هاول أرجع الأمر إلى احتمال أن أولئك الأطفال الذين تم تحديدهم بطريق الخطأ بوصفهم متلعثمين ربما كانت لديهم في الواقع مشاكل أخرى مثل علة سمعية أو صعوبات تواصل أخرى يمكن أن تفيد في المساعدة المهنية.

وقال ‘لكي يُستخدم اختبار التحري بفعالية يحتاج إلى أن يلبي المعايير الصارمة لتحديد الأطفال المتلعثمين بدقة بعيدا عن الأطفال الطليقي اللسان. ووجدنا أن هذه الطريقة يمكن أن تفعل هذا. وإذا استطعنا تحديد الأطفال المعرضين لخطر التأتأة فحينئذ يمكننا أن نقدم تدخلات ملائمة لمساعدتهم في مرحلة مبكرة. ومرحلة المدرسة الابتدائية تمثل فترة هامة في تطور الطفل، وأي مساعدة في معالجة مشاكل التواصل المحتملة يمكن أن تشكل فارقا كبيرا في حياة الطفل’.

اقلاع المرأه عن التدخين يكسبها 10 سنوات فى عمرها

ﯾﻌﺮف اﻟﺘﺪﺧﯿﻦ ﺑﻤﻀﺎره اﻟﺼﺤﯿﺔ، ﻟﻜﻦ دراﺳﺔ ﺣﺪﯾﺜﺔ ﻛﺸﻔﺖ أﻣﺮًا ﺟﺪﯾﺪًا وھﻮ ان اﻟﺘﺪﺧﯿﻦ ﯾﻔﻘﺪ اﻟﻤﺮأة 10 ﺳﻨﻮات ﻣﻦ ﺣﯿﺎﺗﮭﺎ، إﻻ اﻧﮭﺎ ﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻔﯿﺾ ھﺬا اﻟﺨﻄﺮ ﺑﺎﻹﻗﻼع اﻟﻤﺒﻜﺮ ﻋﻦ اﻟﺘﺪﺧﯿﻦ.

وأﻓﺎد ﻣﻮﻗﻊ “ھﯿﻠﺚ داي ﻧﯿﻮز” اﻷﻣﯿﺮﻛﻲ ان دراﺳﺔ اﺳﺘﻐﺮﻗﺖ 12 ﺳﻨﺔ وﺷﻤﻠﺖ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﯿﻮن اﻣﺮأة ﻓﻲ ﺑﺮﯾﻄﺎﻧﯿﺎ ﺗﺘﺮاوح أﻋﻤﺎرھﻦ ﺑﯿﻦ 50 و65 ﺳﻨﺔ، ﺗﻮﺻﻠﺖ إﻟﻰ ان إﻗﻼع اﻟﻤﺮأة ﻋﻦ اﻟﺘﺪﺧﯿﻦ ﻓﻲ وﻗﺖ ﻣﺒﻜﺮ ﯾﻜﺴﺒﮭﺎ 10 ﺳﻨﻮات ﻣﻦ ﺣﯿﺎﺗﮭﺎ.

ﯾﺸﺎر إﻟﻰ ان 20% ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﻲ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﺪﺧﻨﺎت و28% ﻛﻦ ﯾﺪﺧﻦ ﺳﺎﺑﻘًﺎ و52% ﻟﻢ ﯾﺪﺧﻦ ﯾﻮﻣًﺎ.

وﺗﺒﯿﻦ ان اﻟﻨﺴﺎء اﻟﻠﻮاﺗﻲ اﺳﺘﻤﺮﯾﻦ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﯿﻦ ﺑﻌﺪ 3 ﺳﻨﻮات ﻣﻦ ﺑﺪء اﻟﺪراﺳﺔ ﻛﻦ أﻛﺜﺮ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻠﻤﻮت ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات اﻟـ9 اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ ﻣﻦ ﻏﯿﺮ اﻟﻤﺪﺧﻨﺎت.

وﻗﺎل اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ان ھﺬا اﻻرﺗﻔﺎع اﻟﻜﺒﯿﺮ ﻓﻲ ﺧﻄﺮ اﻟﻤﻮت ﯾﻌﻨﻲ ان ﺛﻠﺜﻲ وﻓﯿﺎت اﻟﻨﺴﺎء اﻟﻤﺪﺧﻨﺎت ﻓﻲ اﻟـ50 واﻟـ60 واﻟـ70 ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ ﻧﺎﺟﻢ ﻋﻦ اﻟﺘﺪﺧﯿﻦ.

وأﻇﮭﺮت اﻟﺪراﺳﺔ ان ﺧﻄﺮ اﻟﻤﻮت ارﺗﻔﻊ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ ﺑﺤﺴﺐ ﻋﺪد اﻟﺴﺠﺎﺋﺮ اﻟﻤﺴﺘﮭﻠﻜﺔ ﯾﻮﻣﯿًﺎ، ﻟﻜﻦ ﺣﺘﻰ ﺑﯿﻦ اﻟﻠﻮاﺗﻲ ﻻ ﯾﺪﺧﻦ ﻛﺜﯿﺮًا (أي ﻣﺎ ﺑﯿﻦ ﺳﯿﺠﺎرة إﻟﻰ 9 ﺳﺠﺎﺋﺮ ﯾﻮﻣﯿًﺎ)، ﻓﺈن ﺧﻄﺮ وﻓﺎﺗﮭﻦ ﯾﺒﻠﻎ ﺿﻌﻔﻲ ﻏﯿﺮ اﻟﻤﺪﺧﻨﺎت.

ووﺟﺪ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ان اﻟﻠﻮاﺗﻲ أﻗﻠﻌﻦ ﻋﻦ اﻟﺘﺪﺧﯿﻦ ﻗﺒﻞ ﺑﻠﻮغ اﻟـ40 ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ ﺗﻔﺎدﯾﻦ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 90% ﻣﻦ ﺧﻄﺮ اﻟﻤﻮت اﻟﻤﺘﺰاﯾﺪ اﻟﻤﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺮار ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﯿﻦ، ﻓﻲ ﺣﯿﻦ ان اﻟﺨﻄﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻮاﺗﻲ أﻗﻠﻌﻦ ﻗﺒﻞ اﻟـ30 ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ ﻛﺎن 97% أﻗﻞ.

أهم اختصارات برنامج وورد 2003 - 2007 - 2010


الوورد , منذ انطلاقه يعتمد عليه الكثير والكثير في كتابه ابحاثهم ومايلزم كتابته إلكترونيا
هذا البرنامج الشهير الرائع له اختصارات كثيره تسهل عليك الامور كي لاتبحث كثيرا اثناء استخدامه , يمكنك التعرف عليها .. حفظها وإستخدامها وقتما تريد


Ctrl + B لجعل النص عريض

Ctrl + I لإمالة النص

Ctrl + U لوضع خط تحت النص

Ctrl + Shift + W لوضع خط تحت الكلمات دون الفراغات

Ctrl + Shift + D لوضع خط مزدوج تحت النص

Ctrl + Shift + = لرفع النص عن مستوى السطر Super Script

Ctrl + = لخفض النص عن مستوى السطر Sub Script

Ctrl + Z التراجع عن آخر عمل قمت به

Ctrl + Y أو Alt + Shift + ← لإعادة ما قمت بالتراجع عنه

F4 لتكرار آخر عمل قمت به

Ctrl + W للإغلاق الملف دون إغلاق البرنامج

Ctrl + D لفتح المربع الحواري Font

Ctrl + 1 لجعل المسافة بين السطور بمقدار سطر واحد

Ctrl + 5 لجعل المسافة بين السطور بمقدار سطر ونصف

Ctrl + 2 لجعل المسافة بين السطور بمقدار سطرين

Ctrl + Q لوضع المؤشر في أول السطر

Home لوضع المؤشر في أول السطر

Ctrl + Home لوضع المؤشر في أول المستند

End لوضع المؤشر في آخر السطر

Ctrl + End لوضع المؤشر في آخر المستند

F5 أو Ctrl + G لفتح المربع الحواري Find & Replace في تبويب
Go to

F7 لفتح التدقيق الإملائي

F8 للتحديد

F10 أو Alt لفتح القوائم

F12 لفتح المربع الحواري Save As

Ctrl + 0 لجعل الـSpacing قبل النص بمسافة 12 نقطة

¬Ctrl + - أو Del لمسح الكلمة المُحددة

Ctrl + F لفتح المربع الحواري Find & Replace في تبويب Find

Ctrl + H لفتح المربع الحواري Find & Replace في تبويب Replace

Ctrl + N لفتح مستند جديد

Ctrl + Shift + N لإلغاء جميع تنسيقات النص المُحدد وجعل محاذاته لليمين

Ctrl + Shift + Z لإلغاء جميع تنسيقات النص المُحدد

Ctrl + S لحفظ التغييرات على الملف Save

Ctrl + K لإدراج ارتباط تشعبي

Ctrl + R لجعل محاذاة النص في اليمين

Ctrl + L لجعل محاذاة النص في اليسار

Ctrl + E لجعل محاذاة النص في الوسط

Ctrl + J أو Shift + Enter لجعل محاذاة النص متساوية

Ctrl + P للطباعة

Ctrl + O لفتح ملف موجود مُسبقاً على الجهاز

Ctrl + F1 لفتح لوحة المهام الجانبية

Shift + F1 لإظهار تنسيق الكلمة المُحددة

Ctrl + * لإظهار الرموز المخفية (التي لا تطبع)

Ctrl + Shift + S لتعديل نظام النص

Ctrl + Shift + F لتعديل نوع الخط

Ctrl + Shift + P لتعديل حجم الخط

Shift + F7 لفتح قاموس أو موسوعة البرنامج

Ctrl + Shift + > لتكبيرالنص بمقدارمُحدد بقائمة أحجام الخط
72 – 48 – 36 – 28 – 26 - ... – 12 – 11 -... - 8

Ctrl + Shift + < لتصغير النص بمقدارمُحدد بقائمة أحجام الخط
72 – 48 – 36 – 28 – 26 - ... – 12 – 11 -... - 8


Ctrl + ] لتكبير النص بمقدار درجة واحدة

Ctrl + [ لتصغير النص بمقدار درجة واحدة

Ctrl + Shift + C لنسخ تنسيقات نص مُعين


Ctrl + Shift + V للصق التنسيقات المنسوخة



أقصى مدة لحفظ اللحوم في المجمّدة في الفريزر


هل يجب حفظ الدجاج أو السمك الطازج مباشرة بعد شرائه في الفريزر ؟
ما هي أقصى مدة لحفظ اللحم المفروم في الفريزر؟
هل يمكن حفظ اللحوم المصنعة مثل اللانشون و الهوت دوج في الفريزر؟
ما هي أفضل طريقه لتذويب الطعام المجمد و هل يمكن اعادة الطعام المجمد بعد ذوبانه الى الفريزر؟



الاجابات و المزيد في هذا المقال:

المدة الزمنية الآمنة لحفظ أنواع اللحوم المختلفة في الثلاجة أو الفريزر:

*الدجاج الطازج : يمكن حفظه يوم أو يومين في الثلاجة أما في المجمدة فيمكن حفظه لسنه كاملة

*الدجاج المطبوخ: يمكن حفظه لعدة أيام اضافية في الثلاجة أما في الفريزر فيمكن حفظه لمدة لا تزيد عن سته أشهر

*اللحوم الحمراء و الأسماك الطازجة: يمكن حفظها في الثلاجة لخمس ايام كأقصى حد أما في الفريزر فيمكن حفظها من 4-12 شهرا

*اللحوم الحمراء و الأسماك المطبوخة: يمكن حفظها 3-4 أيام في الثلاجة و أقصى حد لسته شهور في الفريزر


*اللحوم المفرومة أو المطحونة: يمكن حفظها في الثلاجة من يوم الى يومين أما في الفريزر فيمكن تجميدها ل3-4 شهور

*اللحوم المصنعة مثل اللانشون و الهوت دوغ: يمكن حفظها في الثلاجة بعد فتحها من 3-5 أيام أما في الثلاجة فيمكن حفظها من شهر الى شهران.

*البيض: يمكن حفظها في الثلاجة لشهر كامل أما البيض المسلوق فلا يمكن حفظه لأكثر من أسبوع في الثلاجة.


تذويب اللحوم المجمدة:

أفضل طريقة لتذويب اللحوم المجمدة هي بوضعها في الثلاجة في اليوم الذي يسبق يوم طبخها و يمكن استخدام الميكروويف أيضا لتذويب آمن، أما في حالة الاضطرار للتذويب السريع فيمكن وضع اللحم المجمد في كيس بلاستيكي غير منفذ و غمره بماء الحنفية و تغيير الماء كل نصف ساعة و يجب طبخ اللحم مباشرة بعد ذوبانها لمنع نمو المزيد من البكتيريا


هل يمكن اعادة اللحوم المجمدة بعد ذوبانها الى الفريزر؟

يمكن اعادة اللحم المجمد بعد ذوبانه الى الفريزر فقط في حال تذويبه في الثلاجة و في حال استخدام الطرق الأخرى للتذويب يجب طبخ اللحم أو الدجاج قبل ارجاعه الي الفريزر
 
 

عصير الأناناس.. لعلاج السمنة


الأناناس فاكهة مميزة بشكلها و نكهتها و قيمتها الغذائية فهو يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد في حرق الدهون و علاج السمنة و زيادة كفاءة الهضم بل إن بعض المركبات أثبتت فعاليتها في علاج الديسك، تابع قراءة المقال لتجد التفاصيل و بعض الوصفات المميزة:


يحتوي الأناناس على مجموعة من الأنزيمات الهاضمة ذات الأهمية الخاصة أحدها و هو البرومالين يعمل على هضم البروتين و لذلك يعتبر عصير الاناناس شرابا مثاليا بعد وجبة دسمة من البروتين، و بسبب هذه الخاصية الهاضمة للبروتين يعتبر انزيم البرومالين مهما في منع حدوث الالتهابات و منع تشكل الخلايا السرطانية.

هناك أنزيم آخر في الأناناس و هوالبابين و قد استخدمه أحد العلماء الروس في حقن الرقبة لدى المصابين بالديسك و أمراض المفاصل مما أدى الى تحسن ملحوظ في حالتهم.


و فيما يتعلق بعلاج السمنة، لوحظ أن الأشخاص الذين يداومون على شرب عصير الأناناس تنخفض لديهم نسبة الاصابة بالسمنة بشكل ملحوظ و خاصة عند خلطه مع عصير الكيوي.

و لتحضير وصفة صحية من عصير الأناناس يمكن خلط نصف كوب من عصير الأناناس مع ربع كوب من اللوز المطحون و هو مصدر جيد للبروتين و الدهون الصحية بالاضافة الى ربع كوب من اللبن الرائب و ملعقة صغيرة من العسل و خلطها بالخلاط الكهربائي.
 

اخبرنا لونك المفضل وتعرف على علاقته بشخصيتك

  
يقول البروفسور ( ماكس لوش ) أستاذ العلوم النفسية أن اللون المفضل لدى الشخص
يكشف طبيعة شخصيته الحقيقية ،


وتفضل الألوان يدل على أهم مواصفات الشخصية ، كما يلي :-



الأسود :- الذين يفضلون هذا اللون غالباً ما يفتقدون الثقة بأنفسهم،وليسوا ناضجين بالمقاربة مع أعمارهم.

البني :- من يحب هذا اللون مقبل على الحياة الجميلة .

الرمادي :-يدل على شخص يشعر بالوحدة .

الأرجواني :- صاحبه واثق من نفسه زيادة عن اللز وم .

الأحمر :- الذي يفضل اللون الأحمر متقلب المزاج ، متسرع ، وقد يتصرف من دون مراعاة لمشاعر الآخرين .

الأزرق :- صاحبه يتصف بالكسل ، وعدم المبادرة .

الأخضر :- الشخص الذي يحب هذا اللون يحب التفرج على الآخرين أكثر من المشاركة في الأحداث .

البنفسجي :- صاحبه شديد الحساسية .

الأصفر :- محببة للآخرين .

الأبيض :- الذين يفضلون هذا اللون شخصياتهم تتسم بالتوازن النفسي والعقلي .

و الان ما هو لونك المفضل ؟!



لوحة ذكية للسيارات تتحدى الرادارات

 اخترع شاب أميركي، يحب السيارات والتصوير، لوحة معدنية ذكية للسيارات تمنع كاميرات المراقبة من تسجيل أرقام لوحة السيارة، وأطلق عليها اسم “نو فوتو”.

وأورد موقع مجلة سلات الإلكترونية أن جوناثان داندرو، جمع ما يقارب 18 ألف دولار أميركي من التبرعات حتى الآن، ليقوم بإنتاج لوحة ذكية ذات خاصية تعمل على اعتراض ضوء الفلاش من كاميرا المراقبة أو الرادار، فلا تظهر أرقام اللوحة.

ويعمد جوناثان على بيع الجهاز بـ 350 دولار أميركي، أو بما يوازي سعر مخالفة مرورية في معظم الولايات القضائية في أميركا.

ويقول جوناثان داندرو: ” أعتقد بأن كاميرات المراقبة المرورية خطيرة، وتخترق خصوصية الفرد وهي غير دستورية”، وأضاف: “لذا قررت أن أفعل شيئا بهذا الخصوص”.

يذكر أن المحاكم لا تتفق بأن هناك خصوصية للأشخاص على الطرقات، وإخفاء لوحة المركبة غير قانوني، لكن جوناثان يتحايل على القانون في كلمة “غطاء” قائلا إنه لا يستخدم شيئا ماديا لإخفائها.


مايكروسوفت تطلق "ويندوز 8 "

أطلقت شركة مايكروسوفت الخميس نظامها التشغيلي الجديد ويندوز 8، والذي يعتبر قفزة نوعية كبيرة للشركة بالمقارنة بأنظمتها السابقة.

وتركز الشركة على كيفية استكشاف شاشة البداية في ويندوز 8 والتي تسميها مايكروسوفت “البوابة المخصصة لأي شيء تفعله”.

حيث يتيح للمستخدمين تقنية شاشة اللمس لفتح تطبيقات سطح المكتب مثل البريد الإلكتروني والطقس والأخبار، بينما يقومون بالتنقل بين شاشات وتطبيقات أخرى، وكذلك إمكانية استخدام تطبيقين بشكل متزامن مثل تطبيق الصور وفيسبوك.

وباتت مايكروسوفت الآن تسمي تطبيقات سطح المكتب “تايلز” والتي تعني “بلاط”، حيث إن التطبيقات تترتب على سطح المكتب كبلاط الأرضيات بما يلائم احتياجات المستخدم الخاصة، فيمكن مثلا تعديل حجمها أو إزالة بعضها أو إضافة تطبيقات جديدة أو وضعها في مجموعات، وغير ذلك من خيارات.

ويعلق المستخدمون آمالا عريضة على النظام الجديد، بعد أن فشل الإصدارين السابقين ويندوز “فيستا و7 ” في إضافة مزايا تقنية جديدة للمستخدم عدا واجهة أنيقة، إضافة إلى عدم دعم اللغة العربية في برامج التصميم مع نقص حاد في الوظائف المجانية على ويندوز مقارنة بالأنظمة المشابهة.

وتستحوذ مايكروسوفت على نصيب الأسد في حصة أنظمة التشغيل في العالم حوالى 89% والتي ترتكز عليها في ضمان سيطرتها على السوق دون منازع.

دراسة سويدية تدحض الأفكار السائدة حول قدرة النساء على القيام بمهام متعددة



دحضت دراسة علمية سويدية الكلام عن تفوق المرأة على الرجل في القيام بمهام متعددة في الوقت عينه، بحسب ما أفاد أحد القيمين على هذه الدراسة الأربعاء.

وأكد تيمو مانتيلا الأستاذ المحاضر في الطب النفسي في جامعة ستوكهولم أن “النتائج التي توصلت إليها دراستنا تظهر أن الرجال أفضل من النساء في إدارة مهام متعددة”.

وشملت هذه الدراسة التي من المزمع أن تنشر في المجلة العلمية الأمريكية “سايكولوجيكل ساينس” 160 شخصا تتراوح أعمارهم بين 20 و 43 سنة.

وهي قد استندت إلى اختبار قائم على ثلاثة عدادات توقيت مع مهل مختلفة. وطُلب من المشاركين مراقبة مصطلحات سويدية تُعرض أمامهم والكبس على الفأرة عند تكرار الكلمة.

وبيّنت الدراسة كذلك علاقة بين قدرة المرأة على إدارة مهام متعددة ودورتها الشهرية.



علماء ينجحون في استخراج 5 لترات من البترول عبر الهواء

 تمكنت مجموعة من العلماء الإنجليز من التوصل إلى اكتشاف علمي رائد في مصادر الطاقة حيث تمكنوا من استخراج البترول من الهواء، مؤكدين أن هذا الاكتشاف سيغير من موازين الطاقة العالمية التي تعتمد على البترول الأحفوري.

وأكد العلماء بأنهم تمكنوا من الحصول على خمسة لترات من البترول عن طريق الهواء منذ أغسطس الماضي من خلال مصفاة صغيرة تعمل على تلخيص الوقود من ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

ويبني العلماء أمالاً عريضة على أن تصبح هذه التقنية فعالة خلال سنتين بحيث يتمكنوا من إنتاج طن من البترول يومياً.

وأكد العلماء بأن البترول الجديد صديق للبيئة ولا ينتج الكثير من العوادم الضارة.


بالفيديو.. هكذا تتشكل السحب وهكذا يسقط المطر

في هذا المقطع يمكنكم مشاهدة عملية تكون السحب وتطورها حتى سقوط المطر .

المقطع أخذ بالحركة السريعة للأجواء فوق مدينة داروين الاستوائية شمال استراليا .

دراسة: تجاهل بكاء الأطفال.. مستحيل

 أظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة أوكسفورد البريطانية أنه “يستحيل تجاهل بكاء الأطفال”، حتى من جانب أولئك الذين لم ينجبوا، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل.

وخلص الباحثون إلى أن بكاء الأطفال يعتبر أسرع محفز للحصول على استجابة عاطفية من العقل البشري، وذلك لا يتطلب سوى 100 جزء من الألف من الثانية، وهو نفس الوقت تقريباً لومضة أو طرفة العين البشرية.

وحصلت جامعة أكسفورد على هذه النتائج من خلال دراسة دقيقة ومكثفة جرت على نحو 28 رجل وامراة، حيث تم عمل مسح شامل لأدمغتهم أثناء استماعهم للعديد من الأصوات المثيرة التي يعتبرها العلماء محفزة للمخ بشدة، ولكن صوت بكاء الأطفال تفوق على جميع الأصوات الأخرى في إثارة مخ الإنسان ودفعه للقيام بردة فعل فورية.

وقد كشفت الدراسة عن نتائج غير متوقعة تقريباً، حيث أوضحت أن زمن ردة فعل الرجال والنساء كانت مماثلاً تقريباً، كما أوضحت الدراسة أن ردة الفعل لم تتأثر نهائياً بإذا ما كان الشخص (رجل أو إمراة) لديهة أطفال من عدمه، حيث تم إجراء الدراسة على أشخاص لم ينجبوا من قبل أو حتى لديهم أي خبرة في الاعتناء بالأطفال.

الدراسة كشفت أيضا عن قدرة بكاء الأطفال بشكل عام على زيادة سرعة رد فعل الإنسان بالمقارنة مع أصوات بكاء الكبار.

وتمت التجربة بالفعل على أشخاص أثناء استغراقهم في ألعاب الفيديو التي تتطلب السرعة والدقة والمهارة لتحقيق أرقام قياسية بها.

ويسعى الأطباء للاستفادة من نتائج هذه الدراسة لتسليط الضوء على إحباط ما بعد الولادة، الذي يصيب الأمهات، حيث يمكن أن تفيد في المزيد من الفهم حول أسباب هذا النوع من الإحباط وكيفية العلاج منه أو تلافيه مستقبلاً.

الإدمان على الإنترنت مرض عقلي .. رسمياً

 حذّر الخبراء من أن الإدمان على الإنترنت سيصنّف قريباً كمرض عقلي، كما سيدرج هذا المرض في دليل الاضطرابات العقلية، على الرغم من إصرار بعض العلماء على ضرورة دراسة هذه الظاهرة بإمعان ودقة أكبر.

وذكر موقع “روسيا اليوم” أن هذا يعني أن الإدمان على الإنترنت المعروف في الأوساط الطبية باضطراب استعمال الإنترنت “Internet Use Disorder” سيصبح مرضاً معترفاً به رسمياً يعانيه الملايين حول العالم.

وأوردت مجلة “فوربس” معطيات للجمعية النفسية الأمريكية تقول إن مدمني الإنترنت يعانون حالة تشبه تلك التي يمر بها مدمنو المخدرات من جراء انقطاع تناولها. أما مدمنو الإنترنت فهم يعانون عدم توفر الفرصة لدخول الشبكة العنكبوتية أو لعب ألعاب الكمبيوتر، كما تزداد حاجتهم إلى وقت أكثر لإشباع اهتماماتهم المتعلقة بالإنترنت.

وعلاوة على ذلك، فإن هؤلاء يفقدون الاهتمام بأنواع النشاط الأخرى، ويخفقون في التوقف عن استخدام الإنترنت، ويلجؤون إليه لتحسين المزاج أو الهروب من الواقع.

وسبق أن أثبتت دراسات أنه تحصل تغيرات في أدمغة مدمني الإنترنت مماثلة لتلك التي تحدث في أدمغة المدمنين على المخدرات، حيث تطرأ تغيرات سلبية في الروابط بين الخلايا في مناطق الدماغ المسؤولة عن الانتباه والانفعالات والتحكم في حركات الجسم.

وينصح بعض الخبراء مدمني الإنترنت باستشارة طبيب نفسي يعطي توصيات حول كيفية تغيير نمط الحياة والخروج من الحياة الإلكترونية والالتفات إلى الواقع. فيما يدعو آخرون لتوخي الحذر في تحديد الأعراض وتشخيص المرض، مشيرين إلى أن الفصل بين الحالة الطبيعية والمرض يصعب تحديده.




دراسة علمية تحذر من استخدام ملاعق المنزل في تناول الدواء


حذّرت دراسة أمريكية حديثة صادرة عن كلية الطب بجامعة تافتس بولاية بوسطن، إضافة إلى جامعة هنري دونانت باليونان من مخاطر استخدام ملاعق الشاي والطعام لقياس جرعات الأدوية التي يتم إعطاؤها للأطفال نتيجة لعدم ملاءمة تلك الأدوات في تحديد جرعات الأدوية.

واكتشف القائمون على الدراسة أن مقاسات الملاعق تختلف بشكل ملحوظ، وإن بدت في بعض الأحيان مماثلة، أو على الأقل متقاربة.

وتراوحت سعة ملاعق الشاي ما بين 0,08 و0,25 من الأوقية، وملاعق المائدة ما بين 0,23 و0,45 من الأوقية.

ووفقًا للدراسة إذا فرضنا استخدام أكبر ملعقة مائدة فإن هذا يعني أن الأم قد تعطي للطفل 192% أكثر من لو تم استخدام أصغر ملعقة شاي، فهذا يعني أن الطفل قد يتلقى أقل أو أكثر بكثير من احتياجه من الدواء.

ويقول الباحثون إن استخدام ملاعق الشاي والمائدة في إعطاء أو تناول الدواء أمر شائع منذ وقت طويل، وهذا ربما يرجع لأنها الأكثر سهولة في الاستخدام، كما أنها أقل سعرًا ومتوفرة في كل منزل.

إلاّ أن الدراسة أكدت أن «هذا خطأ جسيم، لأن زيادة أو تقليل الجرعة ينطوي على العديد من المخاطر».

غوغل كروم.. أرخص كمبيوتر محمول

تطرح شركة غوغل أرخص جهاز كمبيوتر محمول جديداً في الأسواق بينما تستعد مايكروسوفت وأبل لطرح أحدث منتجاتهما من التجهيزات التقنية.

ومن المقرر أن يتم بيع جهاز “غوغل كروم بوك”، الذي يعد أخف جهاز محمول في الأسواق البريطانية الأسبوع المقبل بسعر لا يزيد على 200 جنيه استرليني وما يعادل 249 دولاراً في الأسواق الأميركية.

وتم تصنيع الجهاز بالتعاون مع شركة سامسونغ، وهو لا يتضمن قرصاً صلباً، وسيعمل بنظام تشغيل يتمحور حول متصفح الإنترنت “كروم”.

ويعمل الجهاز كمنصة طرفية تعتمد على وصلة الإنترنت للحصول على المعلومات اللازمة والتطبيقات الضرورية المخزنة في مراكز البيانات الضخمة التي تديرها شركة غوغل أو الشركات الأخرى المزودة للإنترنت.

وكانت غوغل وسامسونغ أطلقتا جهازاً أكثر تطوراً من “كروم بوك” بسعر يصل إلى 280 دولاراً في الربيع الماضي، وهي تحث الخطى على التفوق على الشركات المنافسة في هذا المضمار.

وقال نائب رئيس شركة غوغل، سوندار بيتشاي: “الجهاز المحمول يشكل خطوة كبيرة في رحلتنا.. أعتقد أنها تأتي في وقت مناسب من تاريخ صناعة التكنولوجيا”.

غير أن الجهاز قد يواجه صعوبات في الحصول على رضا المستهلكين رغم رخص سعره، فهو يختلف عن الأجهزة التقليدية لعدم وجود قرص صلب، بحسب المحللة في قطاع التكنولوجيا كارولاينا ميلانيزي بشركة غارتنر.

وقالت ميلانيزي إن كثيرا من الناس سينظرون إليه ويفكرون “ماذا يمكننا أن نفعل به؟‘”

ومثل الأجهزة اللوحية، فإن رخص ثمن “كروم بوك” سيعتمد على رقاقة الكمبيوتر التي صممتها شركة “إيه أر أم” بدلاً من شرائح شركة إنتل.

ومن المعروف أن هيكلية شرائح “إيه آر أم” أكثر كفاءة في ترشيد الطاقة، كما أنها تمد من فترة عمل البطاريات في الكمبيوتر المحمول.

ويصل حجم شاشة الكمبيوتر “كروم بوك” إلى 11.6 إنشاً، وهي شاشة أكبر من تلك الموجودة في الأجهزة اللوحية المنافسة من حيث السعر.

وتوفر غوغل مع الكمبيوتر المحمول طاقة تخزين مجانية تصل إلى 100 غيغابايت في مراكز بياناتها.

أطباء: يجب تخفيف كمية العصير للطفل

يعاني الأهل صعوبة في إقناع أطفالهم بتناول بعض أنواع الأطعمة المفيدة، ويقول خبراء إن مشاركة الطفل في اختيار الأطعمة تعطيه فرصة جيدة لتجربة الطعام الصحي والتعود عليه.

كما يتذمر الأهالي من أطفالهم الذين بدورهم يبدون استياءهم من أي مأكولات صحية، ويحاولون بشتى الطرق ترغيبهم بتناول الطعام الصحي.

ويقول أطباء إنه يجب على الأم إشراك الطفل في اختيار الطعام. ويعد الطفل الذي يصعب إرضاؤه بسهولة لتناول طعام صحي من أكثر الأطفال تحديا بالنسبة للأهل.

فالطفل يأكل بسهولة قطع الدجاج والبطاطا المقلية ويبتعد عن الخضراوات والفواكه.

وينصح خبراء بعدم جعل وجبة الطعام معركة بين الأهل والأطفال لإجبارهم على تناول ما اختاروه لهم، بل منحهم خيارات متعددة وإشراكهم في انتقاء الأطعمة.

وقد يفضل بعض الأطفال شرب العصير والحليب طوال النهار، لكن يجب على الأم أن تنتبه لموضوع السعرات الحرارية التي تتضاعف في كوبين من الحليب وكوب من العصير يوميا.

كما ينصح خبراء التغذية بتخفيف كمية العصير إلى النصف تقريبا في اليوم.

ويقول الخبراء إن الحلول تكمن في الاعتدال مع وضع بعض التكتيكات الصحية، فيجب تحديد وقت لتناول الوجبات الخفيفة وقطع الحلوى، مع محاولة تخفيفها يوما بعد آخر، لكن ليس بصورة رشوة أو مكافأة.

ويضيف الخبراء، أن الأطفال بحاجة أحيانا لست وجبات خفيفة على مدار اليوم، وهي فرصة لتنوع الأطعمة الموجودة في كل وجبة، لذا فإن دور الأهل مهم جدا في تنويع هذه الوجبات.

وكذلك إدخال جو من الدعابة والمرح على العملية الغذائية، كتقطيع الفواكه بأشكال هندسية، وتشجيع الطفل على إعداد الطعام في المطبخ.

فهذه كلها طرق صحية تشاركية تضمن تعود الطفل على نظم غذائية سليمة تفيد صحته خلال مراحل نموه.

بالفيديو… تطبيق ياباني على آي فون يتيح إرسال وتلقي روائح



لم يعد حلماً إرسال وتلقي روائح عبر الهاتف، فقد أصبح بإمكان الراغبين في التعبير عن عواطفهم تجاه أشخاص يحبونهم أن يرسلوا روائح عطرة مختلفة، حسب الذوق، عبر هاتف “آيفون”.

وبينما كان يقال سابقاً إن الحاجة هي أم الاختراع، ها نحن اليوم أمام حالة يطلق عليها “الحاجة إلى التميز”، حيث أعلنت شركة “شاكوبوريفيوم” اليابانية عن تطوير تطبيق على جهاز “آيفون” يسمح بإرسال وتلقي روائح بين مرسل ومتلق، وهو بالتأكيد اختراع فريد من نوعه، ومن شأنه أن يحدث ثورة في عالم الاتصالات المربوطة بالأحاسيس.

وللحصول على هذه الخدمة المتميزة فما على الراغب بها سوى شراء التطبيق الذي يكلف أكثر من 62 دولاراً أمريكياً، وتحميله على الجهاز الخاص، ويتعين في كل مرة إرسال روائح كهدية للطرف الآخر، تحميل مرفق جديد من موقع شركة “شاكوبورفيوم”.

ومن الناحية التقنية ولتفسير كيفية عمل هذا التطبيق، ذكرت مجلة “التايمز” الأمريكية أن الشركة اليابانية طوّرت جهازاً صغيراً يتم تركيبه على مداخل الشحن الكهربائي في “آيفون”، ويكون قادراً على استقبال رسالة من هاتف آخر تأمره ببخ رائحة معينة، يكون المرسل قد اختارها من بين العديد من الروائح المعرّفة بالتطبيق لإرسالها إلى الهاتف المتلقي.

بالصور مسابقة ناشيونال جيوغرافيك 2012

 بعض الأعمال المشاركة في مسابقة ناشونال جيوغرافيك 2012
























اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة