Translate

"جوجل" يحتفل بتعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بأبو سمبل

 تنطلق صباح اليوم، الاثنين، واحدة من أروع المشاهد السياحية فى مصر، وهى احتفالية “تعامد الشمس على قدس الأقداس فى معبد رمسيس الثانى بأبو سمبل، وهى الظاهرة التى تتكرر يومى 22 أكتوبر و22 فبراير من كل عام.

وبهذه المناسبة احتفل محرك البحث الشهير ”جوجل” بالظاهرة التي تستقطب السياح من مختلف دول العالم بتزيين شعارها بصورة لمعبد أبو سمبل.

تعد ظاهرة تعامد الشمس التى تتكرر مرتين كل عام تتكرر يومى 22 أكتوبر و22 فبراير من كل عام، وتستغرق 20 دقيقة فقط، أى تشرق الشمس على وجه تمثال رمسيس الثانى عند بزوغها وتتعامد فقط على وجهه بشكل كامل كل سنة مرتين، الأولى يوم 22 فبراير يوم ميلاد رمسيس الثانى لتعلن عن بداية فصل “شمو” ويعنى فى اللغة المصرية القديمة موسم الحصاد ويعبر عن بداية فصل الصيف، وفقا للتقويمات الفلكية والسنة النجمية التى اتخذها القدماء المصريون كوحدة لقياس الزمن، كما تتعامد الشمس مرة ثانية فى 22 أكتوبر يوم تتويج الملك، لتعلن عن بداية فصل الشتاء.

ووفقاً لموقع اليوم السابع يتم فتح أبواب المعبد من الثالثة فجراً لاستقبال حوالي 1300 سائح مؤكداً أن هذا العدد انخفض بشكل كبير بعد أحداث الثورة والذى كان يتخطى الخمسة آلاف سائح، غالبيتهم من اليابانيين الأكثر اهتماماً بهذه الظاهرة الفلكية التى تعد إحدى العجائب الفريدة فلكياً.

وتشهد احتفالية تعامد الشمس على قدس الأقداس فى معبد رمسيس الثانى بأبو سمبل، عروض ترفيهية وحفلات موسيقية تستمر إلى الصباح.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة