Translate

أطباء: يجب تخفيف كمية العصير للطفل

يعاني الأهل صعوبة في إقناع أطفالهم بتناول بعض أنواع الأطعمة المفيدة، ويقول خبراء إن مشاركة الطفل في اختيار الأطعمة تعطيه فرصة جيدة لتجربة الطعام الصحي والتعود عليه.

كما يتذمر الأهالي من أطفالهم الذين بدورهم يبدون استياءهم من أي مأكولات صحية، ويحاولون بشتى الطرق ترغيبهم بتناول الطعام الصحي.

ويقول أطباء إنه يجب على الأم إشراك الطفل في اختيار الطعام. ويعد الطفل الذي يصعب إرضاؤه بسهولة لتناول طعام صحي من أكثر الأطفال تحديا بالنسبة للأهل.

فالطفل يأكل بسهولة قطع الدجاج والبطاطا المقلية ويبتعد عن الخضراوات والفواكه.

وينصح خبراء بعدم جعل وجبة الطعام معركة بين الأهل والأطفال لإجبارهم على تناول ما اختاروه لهم، بل منحهم خيارات متعددة وإشراكهم في انتقاء الأطعمة.

وقد يفضل بعض الأطفال شرب العصير والحليب طوال النهار، لكن يجب على الأم أن تنتبه لموضوع السعرات الحرارية التي تتضاعف في كوبين من الحليب وكوب من العصير يوميا.

كما ينصح خبراء التغذية بتخفيف كمية العصير إلى النصف تقريبا في اليوم.

ويقول الخبراء إن الحلول تكمن في الاعتدال مع وضع بعض التكتيكات الصحية، فيجب تحديد وقت لتناول الوجبات الخفيفة وقطع الحلوى، مع محاولة تخفيفها يوما بعد آخر، لكن ليس بصورة رشوة أو مكافأة.

ويضيف الخبراء، أن الأطفال بحاجة أحيانا لست وجبات خفيفة على مدار اليوم، وهي فرصة لتنوع الأطعمة الموجودة في كل وجبة، لذا فإن دور الأهل مهم جدا في تنويع هذه الوجبات.

وكذلك إدخال جو من الدعابة والمرح على العملية الغذائية، كتقطيع الفواكه بأشكال هندسية، وتشجيع الطفل على إعداد الطعام في المطبخ.

فهذه كلها طرق صحية تشاركية تضمن تعود الطفل على نظم غذائية سليمة تفيد صحته خلال مراحل نموه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة