Translate

ماذا تفعل عند لسعة النحلة


النحلة هى حشرة تنتمى لرتبة غشائيات الاجنحة ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح ، يعرف منها ما يقارب 20000 نوع وتنتشر فى جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبى .

وبالرغم من أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش فى مجتمعات تعاونية ضخمة ، إلا أن النسبة الأكبر منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذى يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك ، كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً ، نظراً لمساهمتها فى تلقيح الأزهار .


ولكن أن تصاب بلسعة النحلة فهو أمر غير مسل على الاطلاق ، خاصة للناس المصابين بحساسية من لسعة النحل فقد تكون تلك اللسعة قاتلة لهم . ولكن من الممكن تجنب لسعة النحلة ، لأنها تقوم باللسع للدفاع عن نفسها فى المقام الأول ، فيجب ألا تشعر النحلة بأنك مصدر لتهديدها .

أفضل الطرق لتجنب لسعات النحل هى الوقاية . والوقاية الفعالة هنا تعنى ألا تحاول جذب النحل أو تخويفه إن كان موجوداً وخاصة فى فصل الخريف حيث يكثر ظهور النحل لاختفاء الزهور ويقوم النحل بالبحث عن الغذاء فى نطاق أوسع .


لتجنب جذب النحل :
1- تجنب العطور بما فى ذلك رذاذ الشعر والصابون المعطر والمستحضرات والزيوت حيث إن النحل ينجذب عادة للاطفال ذوى الرائحة الحلوة . وله القدرة على تتبع الرائحة القوية والعطرة وبمجرد عثورها على مصدر الرائحة العطرة تقوم النحلة بالدوران حول جسمك وتقف على جلدك .

2- تجنب ارتداء ملابس ملونة وزاهية وخاصة تلك التى تحتوى على طبعات الأزهار حتى لا تبدو كزهرة لذلك يرتدى النحالون ملابس بيضاء قم بارتداء اللون الابيض أو البيج إذا كنت لا ترغب فى جذب النحل .


3- كن حذراً لما تأكله فى الهواء الطلق فالأطعمة السكرية والمشروبات تجذب النحل والدبابير .
قبل أخذ رشفة من الصودا الخاصة بك يمكن النظر داخل الزجاجة وتأكد من عدم وجود النحلة داخلها.
والفواكة أبضاً تجذب النحل لاتترك قشرة الفواكة بجوارك وأنت تأكل . تفقد الطعام والشراب قبل البدء بالأكل خلال النزهات .

4- لا تمش حافى القدمين فقد يكون النحل على أزهار البرسيم والزهور الصغيرة الأخرى فى الحديقة الخاصة بك ويقضل دائماً انتعال الحذاء والجوارب لدى المشى على العشب أو بين الاشجار .

5- إذا قامت النحلة بالتحليق حولك لا تتحرك بعنف محاولاً إبعادها بل تصرف بهدوء فهى تحاول استكشاف ما اذا كنت زهرة أو شيئاً تستطيع الاستفادة منه وستقوم بالابتعاد عنك من تلقاء نفسها .

عند التعرض للسعة النحل :
غالباً ما تسبب لسعة النحل ألماً وضيقاً بسيطاً ولكنها قد تسيبب رد فعل حساساً أحياناً.

1- إذا تعرض طفلك للسعة النحل وأصبح مكانها منتفخاً ولونها أحمر ومؤلمة جداً فقد تحتاج إلى رؤية طبيب فوراً تتضمن الأعراض الأخرى للإصابة بحساسية من لسعة النحل إصابة الطفل بحالة من السعال أو صعوبة فى التنفس أو التقيؤ أو الغثيان أو الدوخة أو الإغماء أو القلق.

2- أما إذا كانت اللسعة معتدلة ولم تظهر مؤشرات على ظهور حساسية فينصح المستشفى الأهل بمحاولة تهدئة الطفل أولاً حتى يمكن نزع الإبرة السامة بسلامة .

3- يجب غسل المنطقة بالماء والصابون جيداً ثم وضع كيس من ثلج فوقها لتخفيف التورم والانتفاخ يجب وضع الكمادات 10 دقائق كل نصف ساعة إلى ساعة .

4- كما يمكنك شراء كريم خاص للسعات من الصيدلية .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

راااااااااائع جدا
مشكور

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة