Translate

ماذا تفعل اذا دخل جسم غريب الاذن



دخول جسم غريب في الأذن

من المشاكل الشائعة نسبياً أن يعلق شيء غريب في الأذن. ويميل الأولاد تحديداً إلى وضع طرف الممحاة ، أو الألعاب الصغيرة ، أو البقول اليابسة ، أو قطع الطعام الأخرى في آذانهم ، لأنهم لا يعرفون خطر ما يفعلونه ، أو لأنهم ببساطة فضوليون .
‏عندما يعلق شيء في الأذن ، من المهم أن تحافظ على الهدوء أنت وولدك لتقييم الوضع . قد يكون هناك بعض الألم وفقدان مؤقت للسمع ، لكن في الإجمال يمكن إزالة الجسم الغريب بأمان مع أقل قدر من الإنزعاج .

الرعاية الذاتية :
إذا علق شيء ما في الأذن ، اتبع هذه الخطوات :

• لا تدخل أي أداة إلى الأذن : لا تحاول إخراج الشيء الغريب بإستخدام عود القطن أو عود كبريت أو أي أداة أخرى . ففعل ذلك يعني احتمال دفع الشيء داخل الأذن أكثر، وإتلاف التركيبات الهشة للأذن الوسطى .

• استعمل الملقط : إذا كان الشيء مرئياً بوضوح ويمكن ثنيه والتقاطه بسهولة بواسطة الملقط ، فأخرجه برفق .
لا تستعمل الملقط إذا لم تستطع رؤية الجسم الغريب أو كان غائراً بعمق ، ولا تدخل أكثر من رأس الملقط في الأذن ، فقد تؤذي التركيبات الهشة للأذن الوسطى .

• حاول استعمال شد وقوة الجاذبية : احني الرأس إلى الجانب المصاب . لا تدفع رأس الشخص بقوة وإنما هزه برفق بإتجاه الأرض لمحاولة إخراج الشيء .

• جرب استعمال الزيت إذا كان الجسم الغريب حشرة : احن رأس الشخص بحيث تصبح الأذن المحتوية على الحشرة نحو الأعلى . حاول دفع الحشرة للطفو إلى الأعلى عبر سكب الزيت المعدني أو زيت الزيتون أو زيت الأطفال في الأذن .
يجب أن يكون الزيت فاتراً ولكن ليس ساخناً . يمكنك تسهيل دخول الزيت عبر تقويم قناة الأذن . اسحب شحمة الأذن برفق إلى الخلف والأعلى . يفترض أن تختنق الحشرة وقد تطفو في حمام الزيت .
لا تستخدم الزيت لإزالة أي شيء غير الحشرة .
لا تستخدم هذه الطريقة إذا شككت في وجود ثقب في طبلة الأذن (ألم، نزف، أو إفراز من الأنف).

متى يجب زيارة الطبيب
اطلب المساعدة الطبية في الحالات التالية :
• إذا أخفقت طرق الرعاية الذاتية .
• إذا استمر الشخص في المعاناة من الألم في الأذن .
• إذا استمر في فقدان السمع .
• إذا ما زال الشخص يشعر بوجود شيء عالق في الأذن .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

طب اذا كان الشئ المعلق جزء او قطعه منديل

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة