Translate

ألم مزعج في الرقبة عند الاستيقاظ من النوم


آلام الرقبة عند الاستيقاظ من النوم

يعاني الكثير من الناس من هذه المشكلة.. ألم مزعج في الرقبة عند الاستيقاظ من النوم, فما سبب هذا الألم و كيف يمكن لنا تجنبه؟؟

ألالام العنقية عند الإستيقاظ من النوم لها علاقة وطيدة بالفقرات العنقية التي تتأثر نتيجة النوم بطريقة خاطئة مثل:

- ثني الرقبة على الصدر ولا تكون في وضع استقامة على الجسم.

- انثناء الرقبة على الصدر أثناء النوم، خاصة مع ارتخاء العضلات هذا من شأنه يسبب الضغط داخل الغضاريف في الفقرات العنقية.

وهذا قد يؤدي لحدوث انزلاق غضروفي فيجعل المريض يستيقظ من النوم صباحاً على صداع وآلام في الرأس كذلك آلام في أعلى الظهر وفي إحدى الكتفين وفي حالة إن استقام رأس المريض وكانت الآلام هذه حالة طارئة وعرضية فبذلك سيعود الغضروف لوضعه الطبيعي مرة أخرى.

إن ما يحدث هو زيادة الضغط في الغضروف يتسبب في حدوث انبعاج يضغط، إما على النخاع الشوكي والذي من دوره يؤدي إلى ألم في الرقبة أو ألم في الظهر أو يضغط على جذور إحدى الأعصاب الطرفية ويتسبب في حدوث ألم في الكتف أو الطرف العلوي وتكرار هذا الحدث قد يؤدي إلى انفجار الغضروف ونزول مادة غضروفية داخل القناة العظمية ومع مرور الوقت تجف وتتكلس المادة الغضروفية وتتحول لمادة عظمية ونتوء عظمي يكون دائم الاحتكاك بالأعصاب مما يؤدي لآلام مزمنة ومع تكرار حدوث هذا الحدث في الغضاريف الأخرى يتسبب في حدوث ضغط دائم على النخاع الشوكي وضعف في الرقبة.

وينصح الأطباء بضرورة الانتباه لوضع الرقبة أثناء النوم على أن يكون وضع الرقبة فيه مستقيماً مع الجسم أو مائلاً عنه قليلاً وتجنب المريض النوم في وضع الجلوس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة