Translate

وظيفة الاثنى عشر duodenum



الإثنا عشري (duodenum) أو العفج هو أحد أجزاء القناة الهضمية وأول جزء من الأمعاء الدقيقة يصل بين المعدة والصائم. طوله 25-30 سم وله أربعة قطع تشبه المضلع. تنفتح في القطعة الثانية منه كلا من القناتين الصفراوية والبنكرياسية، ويفصله عن المعدة البواب.

يقوم الإثنا عشر بوظيفة أساسية في عملية الهضم. المواد النشوية التي لم يتم تفكيكها في الفم والمعدة يقوم الإثنى عشري بإكمال عملية تفكيكها بمساعدة أنزيمات يفرزها البنكرياس كذلك مقاطع البروتينات المسماة ببتونات التي تفككت من البروتينات في المعدة تستمر عملية هضمها في الإثنى عشري بمساعدة أنزيمات أساسية.

كذلك يتم تحليل وهضم الشحوم وكذا تتحلل وتهضم في الاثنى عشر بواسطة أنزيمات تصل من البنكرياس الفولماريات مثل المواد المضافة للغذاء كاللون والمنكهات وما شابه التي لم تحلل في المعدة والفم.

المواد التي تصل من البنكرياس والكبد والمرارة تساعد على تحليل بعض مركبات الغذاء كيميائيا والمواد التي يتم تحليلها كيميائيا هي:
بروتينات كروهيدرات وشحوم بالإضافة لذلك يتم امتصاص مياه ومواد معدنية إلى الدم علما بان المواد المعدنية لا يحل بها تغيير في العملية الهضمية (مواد غير عضوية).

الحامض الملحي الذي تفرزه المعدة يتم معادلته في الاثنى عشر بواسطة هيدروكربونات الصوديوم الذي يفرز من البنكرياس. كذلك يستقبل الإثنى عشري العصارة الصفراوية التي تفرزها المرارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة