Translate

كيف يهتز الهاتف المحمول



كيف يهتز الهاتف المحمول !

- حالياً لا يخلو أى هاتف محمول من خاصية الأهتزاز التى تنبهك لوجود مكالمات أو رسائل بدون إصدار صوت, ولكن هل تساءلت يوماً كيف تعمل خاصية الأهتزاز !

- هى أبسط مما تتوقع, تنتج الأهتزازات نتيجة دوران موتور كهربى صغير جداً بداخل الهاتف المحمول بسرعات كبيرة, ولكن ليس أى موتور كهربى, ولكنه موتور مزود بكتلة غير متوازنة متصلة بالعمود الخارج منه, الصورة فى الأسفل توضح شكل للموتور الكهربى الموجود فى أحد الأجهزة المحمولة, لو نظرنا جيداً للكتلة المثبتة على العمود نلاحظ أنها عبارة عن نصف أسطوانة طولية تقريباً, وأحد مبادئ علم الأهتزازات الميكانيكية تقول ببساطة أنه فى حالة دوران كتلة غير متوازنة بسرعة كبيرة تنتج عنها أهتزازات تتناسب مع مقدار عدم التوازن, ومقدار الكتلة, ومقدار السرعة الدورانية.

- ويجدر بالذكر أنه لتقليل وزن الموتور الكهربى الموجود فى الأجهزة المحمولة يتجه المهندسون لتقليل الكتلة غير المتوازنة وتعويض هذا النقص بزيادة سرعة الدوران فيكون القطر صغير جداً حوالى 4 أو 5 مم, والطول حوالى 20 مم, ويدور بسرعات كبيرة جداً تصل إلى 10,000 لفة فى الدقيقة.

- الأهتزازات غالباً ما تكون نتيجة مكروهة للتطبيقات الهندسية الضخمة مثل المحركات الكبيرة والتوربينات البخارية وغير ذلك لما تسببه من إجهادات زائدة على الهياكل ولكنها فى هذا التطبيق تكون مفيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة