Translate

للتخلص من رائحة العرق







منطقة الإبطين مسئولة عن أغلب روائح الجسم .. وتكون مصدراً للروائح الكريهة بسبب إهمال النظافة والاستحمام ، أو بسبب فرط إفراز العرق لزيادة نشاط الغدد العرقية أو زيادة تركيزها بهذا المكان ، أو لوجود عدوى بكتيريا ، أو فطرية تبعث العرق برائحة كريهة .

وهناك وسيلتان للعلاج :

الأولى :
استخدمام مثبطات العرق ( antiperspirant ) والتي تقلل إفراز العرق ، وهي وسيلة تنافي الطبيعة وربما تؤدي للإلتهاب العدد العرقية .


ثانياً :
استخدام مزيلات رائحة العرق ( deodorants ) والتي تحتوي عادةً على الألمنيوم والزيركونيوم وقد يؤدي استخدامها حساسية موضعية

ولكن هل هناك بدائل طبيعية يمكن الإعتماد عليها ؟
( 1 ) اشرب شاي الشمر :

الشمر يعمل كمزيل لرائحة العرق ( deodorants ) من الداخل حيث يحفز على خروج العرق بدون رائحة ، اشرب يومياً مقدار كوبين من شاي الشمر .

ويجهّز هذا الشاي بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق .
( 2 ) تخلص من رائحة العرق بالخل :

يتميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق وتؤدي لفساد رائحته . بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجاً لمنطقة الإبطين . ستختفي رائحة الخل تدريجياً ، ومن المتوقع خروج العرق بدون رائحة لفترة طويلة .
( 3 ) قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا :

جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 - 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق .
( 4 ) تخلص من رائحة العرق بالخيار :

تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .

( 5 ) اشرب شاي المراميه :

المرامية تتميز بتأثير قابض ومقلل لعرق الجسم ولذا فإنها تفيد الذين يعانون من غزارة العرق .
جهّز شاي المرامية بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف في كوب ماء مغلي مع تغطية الكوب لمدة عشر دقائق ، تناول يومياً 1 - 3 أكواب من شاي المرامية ولاحظ أن هذا الشاي يفيد في تحسين الهضم ولا ينبغي تناول المرضعات للمرامية لأنها مثلما تقلل العرق فإنها تقلل لبن الثدي .

( 6 ) استخدم الشبة لمقاومة غزارة العرق :

تتميز الشبة بتأثير قابض يؤدي لخفض إفراز العرق ولذا فإنها تفيد في حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعي وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين .
( 7 ) أهم نصيحتين لمقاومة روائح الجسم :
1 - الاستحمام يومياً للتخلص من آثار العرق .

2 - اختيار ملابس من القطن .

لأن الملابس المصنوعة من ألياف صناعية كالجوارب لا تسمح بتهوية الجلد ، وامتصاص العرق مما يؤدي لاحتجازه وتحلله بالبكتيريا وفساد رائحته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة