Translate

غسيل الأموال أو Money Laundering ماذا تعرف عنه؟



غسيل الأموال أو Money Laundering , ولها مصطلحات أخرى أيضاً , مثل تبييض الأموال أو تنظيف الأموال أو تطهير الأموال , كلها مصطلحات لعمل إجرامي , فلا يغرنك كلمة تنظيف “تطهير” , غسيل الأموال يعني إخفاء الأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة في داخل مشاريع قانونيه ,بحيث تبدو أنها أموال أتت بطريقة شرعية .

غسيل الأموال بشكل بسيط جداً هو : البحث عن إجابة كاذبة عن السؤال الشهير : من أين لك هذا ؟ .


بعض الجرائم التي يستخدم أصحابها غسيل الأموال بشكل كبير :

1- جرائم المخدرات اشهرها في امريكا الجنوبيه ودول الكاريبي.
2- جرائم الخطف والقرصنة والإرهاب الصومال كمثال .
3- الجرائم المخالفة لأحكام قانون البيئة كمثل دفن النفايات السامه في البحر او دول العالم الثالث .
4- جرائم التجارة غير المشروعة بالأسلحة النارية ولعل هذا من اشهر الامثله لغسيل الاموال .
5- جريمة الرشوة والاختلاس والإضرار بالمال العام وتجدها داخل الدوله وقد يلجأ المرتشي الى صرف اموال طائله في ملذاته بعيدا عن حساب البنوك
6- جرائم الاحتيال وما يتصل بها ويندرج تحتها الابتزاز بشتى انواعه
عقوبات غسيل الأموال

بعض الأمثلة على عقوبات غسل الأموال في بعض الدول العربية :
1- دول مجلس التعاون

“يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن خمسة سنوات وبغرامة مالية تعادل قيمة الأموال المصادرة على ألا تقل في كل الأحوال عن 50 ألف ريال سعودي …”
2 – جمهورية مصر العربية

في القانون المصري رقم 80 لسنة 2002م تنص المادة رقم 14 منه على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سبعة سنوات وبغرامة تعادل الأموال المغسولة وتصادر أيضاً جميع الأموال المغسولة إذا تم ضبطها وإن لم يتم ضبطها فإنها تفرض كغرامة إضافية .

هذا الموضوع طويل جداً ومتشعب كثيراً , فقط هنا أردت أن أوضح مصطلحاً قد يمر علينا في نشرات الأخبار ولا نعرف ما هو , إن شاء الله تكونوا قد استفدتم .
3- في فلسطين قانون غسيل الاموال يندرج تحت قانون مكافحه الفساد رقم 1 لسنه 2005 والذي يخضع له من راس الهرم السياسي الى اصغر فرد في المجتمع وحتى لاجانب المقيمين والعاملين في فلسطين.

طلب صديقي مثال لاوضح له الامر قلت
هنالك شخص يعمل في المقاولات وله شركه تربح نصف مليون سنويا لكنه يقوم بالسرقه من المال العام وكذلك الابتزاز ليحصل واحد ونصف مليون دولار ....الان لكي يخفي هذه الاموال, وحتى لا يعرف مصدرها يقوم باضافتها لحساب شركة المقاولات بمشاريع وهميه او زياده على مشاريعه الحاليه, لتصبح في نهايه العام مربحها الاجمالي 2 مليون دولار ويدفع عليها الضرائب وبذلك تصبح اموال مشروعه كسبها من خلال شركته وليس من خلال الاعمال الاخرى القذره.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة