Translate

حقائق مثيرة لا تصدق عن عالم الحيوان





كل حيوان له نظامه الخاص الذي يعيش عليه، وهي الغزيرة التي خلقه الله بها، الكثير من هذه الغرائز نعرفها بحكم رؤيتنا للكثير من الحيوانات والطيور والحشرات، ولكن هناك بعض الأفعال التي رصدها العلماء ونقلوها لنا وكانت مدهشة حقاً.









1مخلوقات لا تنام، وأخرى تنام طائرة وواقفة

أكدت العديد من الأبحاث العلمية أنه هناك أنواع من الدرافيل التي لا تعرف النوم أثناء فترة الشهر الأول من عمرها، ويطبق الأمر نفسه على صغار الحيتان والقروش حديثة الولادة لأن أجسادها لا تكون محتوية على أكياس هوائية ولهذا فعليها إما أن تستمر في السباحة أو أن تغرق، بينما هناك طائر الألباتروس الذي يمكنه النوم حتى أثناء الطيران، وحيوانات الزراف التي بإمكانها أن تقوم بالعديد من الأنشطة لمدة 20 دقيقة من بدء نومها.



2النمل يتخذ عبيداً من بني جنسه

يبدو أن البشر ليسوا وحدهم من يقومون بأخذ الأسرى عند الدخول في الحرب واستعباد الآخرين، فالنمل أيضاً يقوم بذلك، إذ أثبتت الدراسات أن الأجناس المختلفة للنمل تتخذ بعضها الآخر عبيداً لها، فعلى سبيل المثال، يقوم سرب من النمل بمهاجمة جنس آخر منه، فيسرق بيضه ويأخذ أعشاشه ويتخذ من أفرادهم عبيداً لهم يسخروهم لخدمتهم ولأداء أعمال التنظيف ورعاية أبنائهم.



3الصراصير الليلية تأكل بعضها

من المعروف أن الصراصير تظل طوال الليل تصدر أصوات، كما أنها تستمر في التحرك بحثاً عن الطعام، ولكن ليس هذا وحده السبب الذي يجعلها تتحرك طوال الوقت، فهي إذا توقفت سواء عن الحركة أو الصوت، تقبل عليها بقية بني جنسها من الحشرات لتلتهمها.





4عظام الإغوانة تتمدد وتنكمش

عظام حيوان الإغوانة الزاحف (أحد أنواع السحالي) لها القدرة على أن تنكمش وتتمدد، فيمكنك أن ترى جسدها نحيلاً ضئيلاً وفي بعض الأحيان كبيراً وعريضاً، وهذا كي يساعدها عند الحركة في الأماكن الضيقة.





5 طيور الكناري تشعر بالغيرة أحياناً

ليست النساء وحدهن من بين البشر اللاتي تنتابهن مشاعر الغيرة، فأنثى طيور الكناري قد تنتابها مشاعر الغيرة تجاه أي أنثى أخرى كان قد عاشرها أو لاحقها زوجها، فتجدها تذهب من وقت لآخر لتتبع عش الأنثى لتقتل أبنائها من زوجها.





6أنثى البعوض وحدها هي من تقرص الجلد

كثيراً ما نشكو من قرص البعوض، ولكن هل كنت تعلم أن الأنثى وحدها هي التي تفعل ذلك، كذلك هو الحال بالنسبة لعالم العناكب، فأنثى العنكبوت أكثر خطورة من الذكر فهي أضخم وسمها أكثر قوة.






7أنواع معينة من الثدييات وبعض الحشرات يخوضون الحروب

ليس البشر وحدهم هم من يخوضون الحروب ضد بعضهم الآخر، وإنما تشن الحروب بين النمل والقرود والتي تكون فيها الصفوف منظمة وتكون الهجمات مرتبة.







8عندما تحزن أفراس النهر يتغير لون عرقها

فرس النهر عندما تنتابها مشاعر الحزن أو الغضب يتحول إلى اللون الأخضر بسبب الإفرازات العرقية صاحبة هذا اللون.








9ليست الحرباء وحدها تتقن فن التمويه البصري

من المعروف أن الحرباء لها القدرة على تغيير لون جسدها تبعاً للون البيئة المحيطة به، ولكنه هناك مخلوق آخر يمكنه إتقان فن الخداع البصري والتمويه وهو سمك السبيط، حيث يمكنه أن يغير لونه ليشابه البيئة المحيطة به تماماً.



10الأسماك الذهبية تتذكر ما تعلمته على مدى شهور

الأسماك الذهبية تتمتع بذاكرة لا تمتد سوى لبضعة ثواني، ولكن لا يعرف الكثيرون أن تلك الأسماك عندما يتم إخضاعها للتمرينات والتدريبات الكافية يمكنها أن تتذكر ما تعلمته على مدار شهور مضت، وهو الأمر الذي يصعب على الكثيرين من البشر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة