Translate

فوائد الكمون المتعدده للإنسان


الكمون.. نبات عشبي حولي محدود النمو يصل ارتفاعه من 30-40 سم. أوراقه مركبة رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل النبات أزهاراً صغيرة بيضاء - أرجوانية في نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثميرتين منحنيتين. ولون الثميرة أخضر زيتوني، ويبلغ طولها من 0.4 – 0.7 سم وقطرها 2 - 3 مم ورائحتها عطرية وطعمها مر قليلا.

بالاضافة الى استعماله كدواء كان الكمون يستعمل كنوع من التوابل (بهار)، وهو نبات ينمو على مدار السنة .وكان يزرع قديم الزمان في الجزيرة العربية، الهند، الصين، وفي مناطق حوض الابيض المتوسط .

لم يعد حالياً يستعمل الكمون في الطبابة، واستعيض عنه ببذور الكراوية التي لها طعم أفضل . وحالياً يُستعمل الكمون نوعاً ما في المعالجات الشعبية . وفي الطب البيطري، وصناعة بهار الكاري المشهور، والتي لأجلها يستورد الكمون من بومباي، كالكوتا، المغرب، صقلية، ومالطة .


يُرمزالى الكمون بصفات البخل، الجشع، الطمع، حب المال، فيقال عن الإنسان البخيل « ابو كمونة «. وكان الكمون عند الإغريق يعطي هذه الصفة أيضاً.

وطعم الكمون المز ورائحته العطرية هي بسبب زيت طيار موجود بنسبة 2-4% من تكوين الكمون، ويتألف زيت الكمون من عدة مواد كيماوية هي :الزيت، زيوت دهنية، صمغ، مواد هلامية، لبان (علكة)، مواد ماليتية وزلالية، القشرة، وهي من المواد القابضة، رماد 8% .

اما فوائده فمتعددة، فهو منشط للجهاز الهضمي، مزيل للمغص، طارد للريح، ومكرع ومجشيء، يعتبر المعالجون بنبات الكمون انه اقوى مفعولاً من الكراوية والشمر، ولكن طعمه القوي يجعله أقل استعمالاً منهم، يعالج الصداع الناتج عن عسر الهضم والأرياح المعوية والمغص، يدر البول، يفتت الحصى والرمل، يمنع تقطر البول وخروج الدم في البول، يدر الحليب عند المرضعة، يوقف الطمث فالأفضل عدم تناوله بكثرة من خلال فترة الحيض، ينكه الطعام ويسرّع في نضوج اللحم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة