Translate

معرفة الامراض من لون اللسان


يعد اللسان بمثابة مرآة للجسم, حيث يمكن الاستدلال على إصابة الإنسان ببعض المشاكل المرضية من خلال تغير لون لسانه وشكله وملمس سطحه.

وأوضحت مبادرة (ProDente) لحماية الأسنان مثالاً على ذلك بأنه يمكن اكتشاف الإصابة بعدوى الحمى القرمزية من خلال تغير لون اللسان إلى الأحمر بلون التوت أو الفراولة وكذلك من خلال تضخم حجم حليماته.

بينما يمكن أن يشير تغير لون اللسان إلى الرمادي وأن يصبح سطحه أملس إلى الإصابة بنقص عنصر الحديد بالجسم.

وأشارت المبادرة الألمانية إلى أن فترة ما بعد الاستيقاظ من النوم هي أنسب وقت لفحص تغير لون اللسان، علما بأن التدخين ونوعيات الأطعمة الملونة يمكن أن تتسبب في تمويه المؤشرات، التي يمكن الاستدلال من خلالها على الإصابة بالأمراض.

وأكدت المبادرة على ضرورة فحص لون اللسان في ضوء النهار، مع الحرص على استشارة الطبيب الخاص أو طبيب أسنان مختص عند ملاحظة أي تغيرات طارئة على لون وشكل اللسان.

وبالنسبة للون اللسان، أشارت المبادرة الألمانية إلى ضرورة فحص ما إذا كان يطغى على اللسان اللون الأحمر أو إذا كان يبدو أكثر شحوباً من المعدل الطبيعي.

أما عن الشكل، فينبغي فحص ما إذا كان اللسان متورما أو منكمشا بالنظر إليه، كذلك ما إذا كان سطحه أبيض أو أصفر أو بنيا أو مائيا أو لزجا أو جافا.

واشارت المبادرة الألمانية إلى أن اصفرار الطبقة العلوية من اللسان أو ميولها إلى الأصفر البني يمكن أن يشير إلى إصابة الكبد, بينما تدل ليونة اللسان وضعفه على الإصابة بفقر الدم, وكذلك قد يشير تورم سطح اللسان وتلونه بالأبيض المائل إلى الصفرة إلى إصابة المعدة بالتهاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة