Translate

كيف تستيقظ من النوم نشيطاً؟


لعل من اثقل لحظات على الشخص النائم هي لحظات الإستيقاظ للذهاب للعمل ، دائماً في الصباح الباكر يعاني الكثير منا من مشكلة الاستيقاظ الباكر ، حيث يجب عليك الاستيقاظ في وقت معين ، ولكنك تتمنى لو انك تستطيع النوم عشرة دقائق اضافية ، لكن هل من الممكن الاستيقاظ بشكل طبيعي بهدف التوجه الى العمل ودون ضغوطات نفسية او الإرهاقات المرتبطة بالإستيقاظ ، لقد قمت بجمع بعض النقات التي قد تساعد في حل هذه المشكلة.

حاول الحصول على القدر الكافي من النوم، فكل الدراسات أثبتت أن البالغين يجب أن يناموا من 7 إلى 9 ساعات يومياً، البعض قد يحتاج أقل أو أكثر تختلف حسب الشخص، ولكن لا بد ألا تقل عن 6 ساعات، ادخل إلى السرير واترك جسمك يستيقظ بمفرده دون ضبط المنبه وهنا ستعرف عدد الساعات التي يحتاجها جسدك من النوم لتستيقظ بنشاط دائم.

إن وقت طعام ما قبل النوم ونوعيته تؤثر على نومك واستيقاظك ايضاً، فالعشاء المتأخر يجعل الجسم في حالة عمل لأنه يحاول هضم الطعام ولهذا يصعب عليك أن تستسلم للنوم بسهولة، وإذا تناولت وجبة كبيرة ودسمة فقد تسبب لك الانتفاخ وعسر الهضم وتجعلك تستيقظ كثيراً للذهاب إلى الحمام، فإذا اضطرت لتناول وجبة متأخرة يجب أن تكون خفيفة بقدر الإمكان.

جسم الكبار مثل الأطفال يحتاج إلى جدول يلتزم به ويعتاد عليه، فإذا عودت جسدك على النوم في وقت معين والاستيقاظ أيضاً في وقت معين، فسوف تستيقظ وأنت في قمة النشاط والطاقة لأن كل شيء في جسدك سيكون مضبوطاً.
النوم في الظلام أفضل شيء لجسدك لأخذ الجرعة الكافية من الراحة وتجديد النشاط، فالتعرض لأي ضوء من شأنه أن يعطل دورة الجسم الداخلية.

احرص على شرب المياه أو أي مشروب منشط فور الاستيقاظ لأن الجسم يكون في حالة جفاف بعد قضاء ليلة تامة في النوم، كما أن الشرب في أول اليوم يحفز أجهزة الجسم فيعطيك النشاط الذي تحتاجه.

وجبة الإفطار هي الأهم لأنها توفر للجسم الكلوجوز اللازم ليبدأ نشاط يومه، كما أنه يساعد على ضبط معدل السكر في الجسم والذي إذا انخفض سيعطيك شعوراً بالتعب والإجهاد.
احرص على التعرض لضوء الشمس من 15 دقيقة إلى نصف ساعة بعد الاستيقاظ مباشرة فهذا يؤدي إلى تقليل إنتاج الميلاتونين وهو الذي يساعد على إيقاظك وجعلك منتبهاً.

قضاء أي شخص 20 دقيقة في الهواء الطلق يجعله يشعر بالطاقة الجسدية والنشاط العقلي 20% أكثر من أي شخص عادي، يمكنك أن تسير لمجرد 10 دقائق حول منزلك في الهواء الطلق لضمان نشاط أكثر.

إغلاق عينيك لمدة 15 دقيقة من التأمل يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وينشط جسدك، حاول أن تجلس في هدوء عند الاستيقاظ ولكن يفضل أن يكون في مكان مشمس.

النشاط البدني في الصباح يساعد على تدفق الدم في الجسم مما يتيح لك طاقة فورية، لذا احرص على ممارسة أي رياضة في الصباح حتى إذا كانت مجرد تنظيف سيارتك في الهواء الطلق.

قاطع الكافيين طوال اليوم، بالطبع يجب أن تتناول كوباً من القهوة أو الشاي في الصباح لتساعد على إنتاج الأدرنالين في الجسم وتعطيك النشاط، ولكن لا تزيد الأمر عن كوبين في اليوم واحرص على عدم تناول أي كافيين قبل النوم بست ساعات على الأقل لكي تستطيع أن تنام بسهولة وبعمق.

ابتعد عن مشروبات الطاقة لأنها خدعة فهي تحفزك بالفعل في البداية بعد تناولها ولكنها بعد فترة تؤثر على الغدة الكظرية وتعطيك شعوراً دائماً بالتعب والإجهاد. تناول بدلاً منها الشاي الأخضر الذي به نسبة خفيفة من الكافيين ومفيد في نفس الوقت لأن به مضادات الأكسدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك فى جروب اسد 2009 لتصلك أحدث الموضوعات يوميا

مجموعات Google
اشتراك في اسد 2009 منوعات
ضع البريد الإلكتروني :
زيارة هذه المجموعة